وبدات رحلة ست شركات ريادية اردنية في مؤتمر VivaTechnology بدعم من شركة اورانج الاردن

-2019-05-15 22:39:41 | اقتصاد
Image

تبدأ ست شركات ريادية اردنية يوم غد الخميس رحلة المشاركة في النسخة الرابعة من المؤتمر العالمي المتخصص في الريادة والتكنولوجيا “VivaTechnology”، والذي سيعقد في العاصمة الفرنسية باريس خلال الفترة من 16 – 18 أيار الجاري.

وتاتي هذه المشاركة للشركات الريادية بدعم من شركة اورانج الاردن، لفتح الابواب امام الرياديين الاردنيين للتشبيك مع المشاركين في المؤتمر من الرياديين وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين وصناع القرار، وما يمهد لهذه الشركات طريق البحث عن مستثمرين محتملين لمشاريعها الابتكارية.

والشركات الستة الاردنية هي الشركات التي انضمت الى الموسم السادس من برنامج شركة اورانج الاردن لتسريع نمو الأعمال “BIG”. 

وسيمثّل اورانج في المؤتمر العالمي وفدٌ يتقدّمه رئيسها التنفيذي تيري ماريني، وبمشاركة مجموعة من موظفي الشركة، وعدد من الصحافيين الاردنيين المتخصصين في مضمار التكنولوجيا والاتصالات وعدد من المهتمين في مجال الابتكار وريادة الأعمال. 

ويُعقد المؤتمر العالمي المتخصص في الريادة والتكنولوجيا “VivaTechnology” في كل عام في مدينة باريس، ويشهد تواجد نحو 3000 من الخبراء ورجال الأعمال والمديرين التنفيذيين للشركات العالمية وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين.

ويشكّل المؤتمر منصة هامة تتيح للمشاركين إجراء حوارات تتمحور حول تأثير التكنولوجيا على الشركات الريادية والمجتمع، وبالتالي إتاحة فرصة كبيرة للشركات الناشئة للاستفادة من الخبرات المختلفة، والتشبيك مع الشركات الكبرى عالمياً، والاطلاع على أحدث التطورات الحاصلة في عالم ريادة الأعمال والتكنولوجيا.

 وكانت شركة اورانج الاردن قد اكدت في بيان صحافي نشرته قبل اسبوع بانها قامت على مدار سنوات بدعم مشاركة مجموعة من الرياديين من مواسم مختلفة من برنامج “BIG” في هذا المؤتمر، وستحظى الشركات الناشئة الستة المشاركة في هذه النسخة بفرصة لحضور جلسات ونشاطات المؤتمر، وستتمكن من استعراض خدماتها ومنتجاتها ضمن جناح مجموعة Orange العالمية، ما سيمنحها مساحة رحبة للتشبيك مع المشاركين في المؤتمر من الرياديين وأصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين وصناع القرار، وما يمهد لهذه الشركات طريق البحث عن مستثمرين محتملين لمشاريعها الابتكارية.

وفيما يلي ملخص عن المشاريع الــ 6 المشاركة في الموسم لبرنامج تسريع نمو الأعمال BIG وفي المؤتمر العالمي “VivaTechnology”: 

iTank

عبارة عن منصة إلكترونية لمراقبة خزان الماء أو الديزل عن بعد، باستخدام تقنية إنترنت الأشياء، حيث يمكن للمستخدمين مراقبة ومعرفة مستوى السوائل في الخزان عن طريق هواتفهم الخلوية في أي وقت ومن أي مكان.

يعمل النظام على قراءة مستوى السائل في الخزان عن طريق حساس يتم تركيبه عليه، ويتم شبكه على الإنترنت عن طريق الـ Wi-Fi.

Hareef

شركة رائدة ومتخصصة بتقديم حلول ومنتجات ذكية وفريدة لقطاع السياحة، وخصوصاً الفنادق والمنتجعات. أحد منتجات الشركة هو “آدم” المساعد الافتراضي (Virtual Assistant)، الذي يستخدم أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي (Artificial Intelligence)، ويعمل من خلال تطبيقات الرسائل النصية مثل فيسبوك ماسنجر، وذلك لمساعدة نزلاء وزبائن الفنادق والمنتجعات في حجز الغرف، والإجابة على استفساراتهم المتعلقة بأسعار الغرف والخدمات ووسائل الراحة المتوفرة في الفندق. كما يقوم “آدم” بمساعدة موظفي الفندق على التواصل مع الزبائن وتلبية حاجاتهم ومتطلباتهم بطريقة سهلة دون استخدام هاتف الغرفة، مما يساعد موظفي الفندق على تقديم خدماتهم بطريقة سريعة ومبتكرة تضمن توفير الوقت والجهد، وتعزّز ولاء الزبائن للفندق.

شركة ديلات

هي خدمة وسيطة تروج لمطاعم، مقاهي متاجر محلية، بهد التحفيز على تجربة المنتجات والخدمات المقدمة منهم. تقوم ديلات على ربط الأشخاص بالتجار المحليين من خلال تقديم خصومات وعروض خاصة على مراكز الأنشطة، المطاعم، المقاهي، الصالونات، مراكز التجميل والخدمات المتنوعة، وذلك من خلال تطبيق الهاتف الذكي الخاص بشركة ديلات.

كيف يعمل ديلات؟

ديلات خدمة مجانية. تقوم بإرسال إعلانات يومية للمشتركين فيها، عن مجموعة من الخصومات والعروض الخاصة والحصرية، والتي تصل تصل لغاية 50٪. يقوم المشترك بشراء كوبونات إلكترونية من التطبيق باستخدام إحدى طرق الدفع المتعددة، ثم يقدّم هذا الكوبون الإلكتروني إلى المكان المخصص.

تطبيق SIGNBOOK

هو تطبيق يعمل في مجال تسهيل وصول الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة للخدمات والمنتجات، وذلك من خلال:

توفير الترجمة بلغة الإشارة الفورية من خلال خدمة الاتصال المرئي

وقراءة (الباركود/ كيو آر كود) الخاص بأي منتج أو خدمة بطرق ميسرة (لغة الإشارة المحلية أو العالمية والشرح الصوتي)، وذلك بهدف تمكين الأشخاص الصم والمكفوفين والأميين من معرفة تفاصيل المنتج أو الخدمة أو التكنولوجيا.

وتوفير الأخبار اليومية بلغة الإشارة

مشروع BooK2Read

الهدف من هذا المشروع هو جعل التعلم ممتعاً وجذاباً للأطفال، وذلك من خلال تطبيقات تمكّن الآباء والمدرسين من العثور على كتب رائعة للأطفال.

(بوك تو ريد كدز) يعمل على برمجة تطبيقات تفاعلية للأطفال لخلق عالم تعليمي دائم من خلال اللعب، بهدف تعريف الأطفال على العالم الرقمي بطريقة مرحة ولطيفة، وبالتالي فتح عالم جديد كامل لهم، لأن اللعب يوسع مخيلة الأطفال ويساعدهم على اكتساب مهارات جديدة. يخوض الأطفال مغامرات ويظهرون إبداعاتهم من خلال تطبيقات (بوك تو ريد كدز) التي تحتوي على مجموعة رائعة من قصص الأطفال التفاعلية، التي تعد مادة قراءة مثالية، بحيث تركز هذه الكتب على مجموعة من المواضيع والصفات والمهارات، وتعلّم الأطفال حقائق أساسية بطرق ممتعة.ميزات القصص التفاعلية: تعمل تلك المهام والألعاب على تطوير الذاكرة والانتباه لدى الطفل وتحتوي على محاكاة ثلاثية الأبعاد مع أشخاص متكلمين ورسوم توضيحية بالإضافة إلى رسوم متحركة ملونة وتعليق صوتي احترافي.

3Du

هي شركة ناشئة أردنیة تتخذ من إربد مقر لها، وتستغل التكنولوجيا الحديثة (وتحديداً ثلاثية الأبعاد) في تطویر وتنفیذ محتوى وخدمات تعلیمیة متخصصة، مع التركیز على تنمیة مهارات القرن الحادي والعشرین، وإعداد المعلمین والمتعلمین للقیام بدور فعال في الثورة الصناعية الرابعة. تقوم هذه الشركة الناشئة بالمساهمة بسد الفجوة داخل النظم التعلیمیة التقلیدیة، التي تعتمد في معظمها على الثورات الصناعیة المبكرة، والتي لم تندمج بشكل فعال مع التكنولوجیا الحدیثة المتطوّرة بشكل متسارع، والتي تقوم بتشكیل مستقبلنا ومستقبل وظائفنا.

الجدير بالذكر انه تم إطلاق برنامج BIG في عام 2015، ليعكس حرص شركة اورانج الأردن على تعزيز التنمية الاجتماعية من خلال العمل ضمن المجتمع المحلي، ودعم النمو الاقتصادي للمجتمع والتخفيف من البطالة، ولغاية هذا اليوم ساهم البرنامج بدعم 31 شركة ريادية، حيث يقدم البرنامج العديد من المزايا للشركات الأردنية الناشئة والتي تشمل الدعم اللوجيستي والإرشادي والتوجيهي، ويعمل على مساعدتهم في تصميم منتجاتهم وخدماتهم ووضع الخطط التسويقية والاستراتيجية، كما يعمل البرنامج على توفير الخدمات التي تشمل الاتصالات والدعم التقني والفني، وخدمات المحاسبة والموارد البشرية والقانونية بالإضافة للتغطية الإعلامية، وتوفير مساحات العمل المناسبة في منصة BIG