عمق علاقة ترامب- نتنياهو لوحة على الجدار الفاصل

30-10-2017 09:08 AM عربي دولي
Image

 

بيت لحم - معا

 وما زالت جدران ازقة وحارات وشوارع المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية جزءا من الحالة التي يعيشها الشعب منذ الانتفاضة الاولى وما سبقها ايضا، حيث حملت الجدران رسائل وشعارات وطنية وغيرها بأيدي الفلسطينيين المقاومين والفنانين والفتية والفتيات، ولكن في السنوات الاخيرة كان الجدار الفاصل مساحة ومنبرا للفنانين الاجانب الخفيين الذين نقلوا عشرات بل مئات القصص والحكايا من الواقع الفلسطيني.

اليوم لوحة بريشة فنان اجنبي خفيّ رسمت صورة للرئيس الامريكي دونالد ترامب وهو يقبّل رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتنياهو على الجدار الفاصل الذي بنته قوات الاحتلال الاسرائيلي على الارض الفلسطينية المحتلة وقضمت من خلاله ارض المواطن الاصلي، ليعكس هذا الفنان من خلال لوحته عمق العلاقة الحميمية الشاذة بين اسرائيل والولايات المتحدة وليشير الى قبول وتأييد ترامب لسياسات نتنياهو الاستعمارية التوسعية، وتضمنت اللوحة حديثا مختصرا بين الشخصين حيث يقول نتنياهو لترامب "شكرا على الجدار ترامب بمبكن pumpkin".. بمبكن هي نبات القرع لونه برتقالي... في اشارة للون شعر وبشرة ترامب"، ليرد ترامب على نتنياهو قائلا " بي بي هذه بلادك.. وستبقى انت الاول دوما.. حبيبي".

ولكن ما لبثت هذه اللوحة ان رآها الناس على الجدار لساعات فقط، واذ بشخص غريب قيل انه سائح امريكي في فلسطين قام بطمس صورة ترامب واخفاء ملامحه لتبقى صورة نتنياهو وحيدة، ليلغي بطمسه طبيعة العلاقة الحميمية الشاذة التي كانت في اللوحة، وليبقى نتنياهو وحيدا وكأنه المسؤول وحده عن هذا الجدار دون دعم امريكي.

لكن الفنان الجرافيتي الخفي لم يصمت، حيث عاد بعد ساعات وعدّل على اللوحة دون ان يعيد اظهار ترامب، ربما شعر ان الرسالة وصلت، فأبقى فقط على صورة نتنياهو وهو يبتسم ويرفع بأصبعه شارة "اوك" او حسنا وهو مسرور، مع رسالة "اشترك برسومات pewdiepie" في اشارة لاسم الفنان.

وقد رصدت عدسات الصحفيين الفلسطينيين اللوحة على مدار 3 ايام من التعديلات اخرها اليوم.

شرح الصورة

تطور اللوحة الجدارية