5 ملايين دينار من الحكومة لتشغيل الباحثين عن العمل في العقبة

01-11-2017 07:59 AM العقبة
Image

في اتفاقية وقعتها سلطة المنطقة الخاصة مع وزارة العملالعقبة - الانباط

 

ابرمت سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة امس الثلاثاء مذكرة تفاهم مع وزارة العمل بقيمة 5 ملايين دينار لدعم التدريب والتشغيل للباحثين عن العمل في محافظة العقبة .

 

واكد رئيس السلطة ناصر الشريدة اهمية هذه المذكرة في التدريب والتشغيل والاحلال والمساهمة في توفير فرص عمل اضافية في ضوء حجم النشاطات الاقتصادية التي تتميز بها العقبة.

ولفت الى  ان برنامج وزارة العمل الرامي الى تشغيل الاردني يتوافق ورؤية المنطقة الاقتصادية التي ارادها جلالة الملك عبدالله الثاني في ان تكون العقبة مقصدا استثماريا وسياحيا تساهم في رفد الاقتصاد الاردني وتعود بالنفع على ابناء العقبة بشكل خاص والاردن بشكل عام .

 

وخلال اشادته بوزارة العمل في تدريب وتشغيل ابناء الوطن لفت الشريدة الى ان السلطة ستتابع آلية  التدريب والتشغيل للباحثين عن العمل وخلق فرص حقيقية للتشغيل.

وقال ان استراتيجية السلطة المستقبلية ترمي الى توفير زهاء 10 الاف فرصة عمل حتى عام 2020 واكثر من 20 الف فرصة عمل حتى العام 2025 .

واشار الشريدة الى ان هذه الجهود تصب في اطار مواجهة اهم التحديات الوطنية وهي حل مشكلة البطالة وتمكين الاردنيين وتدريبهم للانخراط بسوق العمل المحلي والخارجي .

من جهته قال وزير العمل علي الغزاوي ان الحكومة اطلقت استراتيجية جديدة نحو التشغيل وليس التوظيف كون القطاع العام اصبح مشبعا بالوظائف.

واشار الى ان الحكومة اتبعت سياسة جديدة وهي التشغيل المبني على التمكين من خلال التدريب والتمويل اللازم وانشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

ولفت الغزاوي الى ان الحكومة واستكمالا لسياستها التشغيلية اطلقت برنامجا تشغيليا خصص له 100 مليون دينار وينفذ بالشراكة مع القطاع الخاص.

واوضح ان هذا البرنامج يرتكز على  مفهوم احلال العمالة المحلية مكان الوافدة عدا عن انه سيوفر حزمة من الاجراءات التي من اهمها دفع نسبة 50 بالمائة من الاجور و25 بالمائة كضمان اجتماعي و25 بالمائة كتامين صحي ومواصلات لجميع المستفيدين منه .

 

واشار الى ان الوزارة ستطلق ايضا برنامج الاستحداث ومدته عامين ويرمي الى  التوسع في المشاريع المقامة بهدف اعطاء حوافز لاصحاب العمل لتشغيل الاردنيين.

وابرز الغزاوي ان الديمومة الاجتماعية هي الاساس في هذا البرنامج الذي يستهدف تشغيل الشباب والتخلص من الدوران الوظيفي واكسابهم التدريب اللازم .

 

واكد على اهمية هذه البرامج لتقليل نسب البطالة في محافظات المملكة والتي اصبحت تشكل تحديا كبيرا امام الحكومات الاردنية بعد ان وصلت نسبتها الحالية نحو  18 بالمائة بين الشباب و33 بالمائة بين الاناث وتصل نسبتها في محافظة العقبة حوالي 15 بالمائة .

 

وقال الغزاوي ان الوزارة خصصت لصندوق التنمية والتشغيل حوالي 15 مليون دينار لتمويل مشاريع منتجة في مختلف محافظات المملكة وسيكون للعقبة نصيب كبير منها كونها منطقة جاذبة للاستثمار واقتصادية بالدرجة الاولى اضافة الى عزم الوزارة على انشاء 20 جمعية تعاونية لادخال المكننة الزراعية الى القطاع الزراعي وتحقيق الفائدة المرجوة منها للمزارعين اصحاب المشاريع الزراعية المنتجة.//