قصابو عين الباشا يطالبون بمسلخ

05-11-2017 08:40 am محليات
Image

المسلخ مغلق منذ13 عاما

قصابو عين الباشا يطالبون بمسلخ

متصرف عين الباشا سنعمل على إزالة الزرائب العشوائية

 

الأنباط – ممدوح النعيم

منذ ما يقارب 13 عاما يقوم عدد من القصابين في مناطق لواء عين الباشا بذبح الأغنام والأبقار في مناطق عشوائية نتيجة إغلاق المسلخ من قبل الجهات الرقابية الرسمية, ومنذ ذلك الوقت لم تقم الجهات الرقابية بتامين المنطقة ببديل عن المسلخ .

القصاب محمد النادي متحدثا " ل-الأنباط"  نيابة عن زملاءه " تقوم البلدية والمناطق التابعة لها بتحرير مخالفات للقصابين لقيامهم بالذبح في محال بيع اللحوم أو في المزارع الخاصة بالقصابين, رغم علم البلدية ومتصرفية اللواء بأنه لا يتوفر بالمنطقة مسلخ ".

يضيف النادي " قمنا بالعديد من المراجعات لمتصرفية اللواء وللبلدية واضعين أمامهم حجم المشكلة والحاجة الماسة لوجود مسلخ , مع التوقف عن تحرير المخالفات كونه لم يتم تامين بديل عن المسلخ  الذي أغلق قبل 13 عاما , لكن لم يستحب احد لمطالبنا".

ويشير القصاب النادي " اقترحنا على المتصرفية والبلدية بان نقوم بإعداد مسلخ مؤقت على حسابنا الشخصي وتحت إشراف ومتابعة ومراقبة البلدية او المتصرفيه , على ان يجهز وفق الشروط والمتطلبات القانونية والصحية وتترك إدارته تحت تصرف البلدية الى حين بناء مسلخ جديد لكن لم يتم الرد على هذا المقترح , وفي ظل الأمر الواقع لا يمكن للقصابين  ترك مهنتهم مصدر رزقهم , والبحث عن عمل آخر ".

متصرف لواء عين الباشا رئيس لجنة السلامة العامة  الدكتور حكم الخريشا  كشف " ل – الأنباط "تم عقد اجتماع في دار المحافظة لمناقشة الواقع البيئي ومشكلة المسلخ والانتشار العشوائي لزرائب الأغنام.  بخصوص المسلخ هناك دراسة وتوجه لدى بلدية عين الباشا بإنشاء مسلخ  من خلال مخصصاتها المالية أو من خلال مستثمر , أما زرائب الأغنام العشوائية سيبدأ العمل على إزالتها بوقت قريب".

الجدير بالعلم ان عدد سكان لواء عين الباشا يقارب 300 الف نسمه ,وعدم توفر مسلخ تتوافر فيه شروط الصحة والسلامة العامة يعني تقديم لحوم دون اشراف طبي ودون التحقق من سلامتها الغذائية وبعيدة عن المواصفات الغذائية المعتمدة .