مراد: تأسيس غرفة قضائية اقتصادية يزيد من تنافسية الأردن

05-11-2017 10:13 AM اقتصاد
Image

مراد: تأسيس غرفة قضائية اقتصادية يزيد من تنافسية الأردن

عمان - الانباط

أشاد رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد بقرار رئيس المجلس القضائي رئيس محكمة التمييز القاضي محمد الغزو بشأن تأسيس غرفة قضائية اقتصادية لدى محكمة بداية عمان.

كما وجه العين مراد الشكر لوزير العدل لجهوده باتخاذ القرار المهم مبيناً، أن هذا المطلب كان من المقترحات المتكررة للغرفة منذ سنوات عديدة كون التخصص الدقيق في عمل المحاكم يعتبر من السمات البارزة للنظام القضائي الدولي حاليا وبات منتشر بالعديد من دول العالم.

وأكد العين مراد أن إنشاء غرف قضائية اقتصادية متخصصة أصبحت ضرورة ملحة في الوقت الراهن وخصوصا بعد انتشار وازدياد أعداد القضايا الاقتصادية والمالية التي ظهرت بعد الأزمات العالمية والتي انهكت اقتصاديات معظم الدول وتأثر بها الاقتصاد الأردني مما أدى إلى نشوب خلافات مالية واقتصادية بين أصحاب الأعمال والشركات المساهمة العامة والشركات ذات المسؤولية المحدودة وغيرها من أنواع الشركات الأخرى.

واوضح في بيان صحافي امس السبت ان تأسيس الغرف الاقتصادية المتخصصة سيسهم في تسويق الأردن استثماريا ويعزز الأمان والاستقرار لراس المال ويرفع من تصنيف الاقتصاد الأردني في مقاييس الشفافية العالمية، وزيادة الثقة بالاقتصاد الوطني وتوفير مناخ جاذبا ومحفز للاستثمار.

وقال ان إنشاء الغرف الاقتصادية سيعمل على التنوع الكبير في قطاعات الأعمال، وظهور قطاعات جديدة لم تكن موجودة سابقاً، والتوسع في بعض القطاعات الاقتصادية القائمة، ومحدودية دور الدولة في إدارة العديد من المؤسسات، واقتصار هذا الدور على الرقابة من خلال الهيئات، والتوسع في الاتفاقيات التجارية الثنائية والإقليمية والدولية.

وأعرب العين مراد عن أمله بسرعة تعيين قضاة متخصصين لهذه الغرفة الاقتصادية، مؤكداً استعداد غرفة تجارة عمان للتعاون والتنسيق بشتى السبل التي من شأنها إبراز هذه الغرفة الاقتصادية إلى حيز الوجود.