"المهندسين" تعقد مؤتمر الفروع 13 في معان

05-11-2017 01:10 am محليات
Image

"المهندسين" تعقد مؤتمر الفروع 13 في معان

 

معان-الانباط

قال نقيب المهندسين الأردنيين، المهندس ماجد الطباع، إن دور النقابة تجاوز العمل الهندسي والنقابي الخالص؛ إلى دور إيجابي أكثر اشتباكا مع المجتمع وأكثر تعاونا مع مؤسساته من القطاعين العام والخاص.

 

وأكد المهندس الطباع خلال مؤتمر الفروع الثالث عشر الذي عقدته النقابة في فرع النقابة في محافظة معان، امس السبت، على الجهود الذي بذلتها النقابة لإيجاد الحلول وتوفير فرص العمل من خلال عقد الاتفاقيات مع الجهات المختلفة لتدريب وتشغيل المهندسين والبحث عن أسواق غير تقليدية وجديدة.

 

وبين أن النقابة تواجه جملة من التحديات تتمثل بالوصول إلى توافق مع الجهات الرسمية إلى صيغة مناسبة لنظام الأبنية الجديد، وإلزام البلديات بعدم الترخيص بناء على "الكروكيات"، والعمل على تحديث سلم رواتب المهندسين وإلزام أكبر عدد ممكن من جهات العمل به لحماية المهندس، بالإضافة إلى قضايا ممارسة المهنة وتطوير تشريعات وأنظمة النقابة لمواكبة التطورات والمصادقة على تعديلات نظام صندوق التقاعد بما يضمن استمرارية أمانه واستقراره وقدرته على الوفاء بالتزاماته المالية تجاه أعضائه.

 

من جانبه، قال رئيس مجلس فرع النقابة بمحافظة معان، المهندس ياسر كريشان، إن نقابة المهندسين بذلت كل ما تستطيع في ظل ما هو متاح من ظروف وأوضاع من أجل التقدم على درب العمل الهندسي المبني على أسس الحداثة والتطوير لدعم أسس وبنيان الوطن مشيرا إلى أن مؤتمر الفروع الثالث عشر هو امتداد لسلسلة مؤتمرات عقدتها النقابة سابقا هدفت إلى فتح قنوات الاتصال والاطلاع على الخبرات وتعزيز المعارف وتقديم رؤية تطويرية لدور النقابة في تفعيل مسيرة البحث العلمي وعرض التطورات وتقديم الحلول والمقترحات بالاستناد إلى الباحثين وتصوراتهم.

 

من جانبه، تحدث رئيس مجلس فرع النقابة في محافظة المفرق، المهندس عبدالله اليماني، عن توصيات مؤتمر الفروع الثاني عشر المنعقد في المفرق، بينما قدم مدير الشؤون النقابية، المهندس خير الدين أبو الهيجاء ورقة عن التحديات التي تواجه المهندسين في ظل قلة فرص العمل وزيادة الخريجين.

 

وتطرق رئيس لجنة ارتباط المهندسين في المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، الدكتور عبدالكريم الجبالي، إلى دور لجان الارتباط في خدمة الزملاء المهندسين العاملين خارج الوطن، والتعاون المميز مع السفارات الأردنية في الخارج للتواصل مع الجالية الأردنية في مختلف الدول، فيما تحدث رئيس مجلس فرع النقابة في محافظة عجلون، المهندس يحيى القضاة، عن الإعلام ودوره في العمل النقابي.

 

كما أكد رئيس مجلس فرع مأدبا، المهندس أحمد الفلاحات، في ورقة العمل التي قدمها، على دور فروع نقابة المهندسين وتفاعلها مع المجتمع المحلي، بينما تحدث عضو مجلس فرع محافظة الزرقاء، المهندس نضال البزور، حول تجربة فرع النقابة في الزرقاء كنموذج في الاستثمار.

 

وحضر المؤتمر أعضاء من مجلس النقابة وأمين عام النقابة ورؤساء وأعضاء مجالس الفروع واللجان التنسيقية في كافة المحافظات، وبعض لجان الارتباط في الخارج.

 

وناقش المؤتمر الذي عقد في مركز سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني الثقافي؛ آليات تطوير العمل النقابي والهندسي، كما استعرض قصص نجاح قدمتها فروع النقابة في كافة محافظات المملكة.