سومو : أنبوب تصدير النفط العراقي الأردني عبر ميناء العقبة قيد الإحالة

05-11-2017 03:00 AM محليات
Image

أكدت شركة تسويق النفط «سومو»، أمس السبت، أن أنبوب تصدير النفط العراقي الأردني عبر ميناء العقبة قيد الإحالة على الشركات، في حين أشارت إلى أن الأنبوب العراقي السعودي القديم متهالك وغير قابل للاستخدام.

وقال مدير الشركة علاء الموسوي ، إن «الأنبوب العراقي الأردني لتصدير النفط عبر ميناء العقبة هو قيد التنفيذ ووصلنا إلى مراحل متقدمة جدا فيه».

وأضاف الموسوي أن «الأنبوب في الجانب العراقي قيد الإحالة على الشركات العالمية للبدء بتنفيذه، في حين أن الأنبوب بالجانب الأردني تم تحديد الشركة للقيام بعملية التنفيذ».

وأشار الموسوي إلى أن «الأنبوب العراقي السعودي القديم الذي يصل إلى البحر الأحمر تم استخدامه لأغراض أخرى ومتهالك وان المعلومات الأولية التي وصلتنا بأنه غير قابل للاستخدام ويحتاج إلى إنفاق كبير لإعادته وإلى اتفاقيات جديدة».

وكان الأردن والعراق وقعا في التاسع من نيسان 2013، اتفاقية إطار لمد أنبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة، بكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وسعة مليون برميل يوميا.

ويمتد الأنبوب النفطي العراقي-السعودي الذي تم إيقاف التصدير منه عام 1991 بعد حرب الخليج الأولى إلى نحو 626 كيلومتر وينقل النفط العراقي إلى موانئ مدينة ينبع السعودية وأنشأته عام 1986 شركتا ميتسوبيشي اليابانية واو تي اف الهنغارية.