تجارة عمان توفر خدمات التعامل الإلكتروني للخدمات الحكومية

06-11-2017 06:43 am اقتصاد
Image

للتسهيل على القطاع التجاري والمواطنين

 عمان - الانباط

إسهاما من غرفة تجارة عمان في تطوير وتحسين بيئة الأعمال الأردنية، فقد قامت مؤخراً بتأسيس (وحدة الخدمات الحكومية الإلكترونية) وذلك لتسهيل إنجاز وتجديد معاملات التجار والمستوردين والمواطنين على حد سواء واختصار للوقت والجهد عليهم.

وأوضح العين عيسى مراد رئيس غرفة تجارة عمان أن هذه الوحدة التي افتتحها مؤخراً دولة رئيس الوزراء الأفخم، تقوم بإرشاد وتدريب المواطنين والتجار والمستثمرين على استخدام الخدمات الإلكترونية لتجديد وإنجاز معاملاتهم إلكترونياً، حيث تـقـدم هذه الوحدة عدد من الخدمات الإلكترونية كتجديد الرخص المهن للشركات والمؤسسات وتجديد الرخص للبنوك والشركات التي لديها أكثر من فرع، واستيفاء المسقفات وإيضاح التحققات المتعلقة بها، إضافة إلى استيفاء مخالفات السير. وتـضـم الوحدة في عـضويتها كلا من غرفة تجارة عمان وأمانه عمان الكبرى والبنك المركزي الأردني (أي فواتيركم).

وأشار العين مراد إلى أن تأسيس هذه الوحدة يأتي ضمن جهود الغرفة لتطوير خدمات الحكومة الإلكترونيةوخدمة المكان الواحد والتسهيل على التجار والمستثمرين والمواطنين، وذلك تماشيا مع توجهات جلالة الملك عبدالله بن الحسين حفظة الله ورعاه لتحسين بيئة الاستثمار وجذب الاستثمارات الأجنبيةوالارتقاء بمستوى بيئة الأعمال الأردنية ، موضحاً أن مجلس الإدارة الحالي للغرفة قام بالعديد من الخطوات والمبادرات الناجحة لتطوير الآليات المتعلقة بخدمة القطاع التجاري والخدمي، لزياد مساهمته في التنمية الاقتصادية وتطوير مستوى خدمات الغرفة الهادفة نحو رفع مستوى تمثيل القطاع التجاري بما يعكس أهميته في الاقتصاد الوطني.

وكان من أهم هذه الخطوات والمبادرات تطوير وتحسين النافذة الواحدة في الغرفة التي تعتبر أول مركز خدمات يجمع عدداً كبيراً من الجهات والمؤسسات الحكومة التي تمنح التراخيص وتقدم الخدمات لشركات ومؤسسات القطاع الخاص في العاصمة، والذي يضم حالياً ستة مكاتب خدمية، وقد استفاد آلاف المراجعين من هذه الخدمات، الأمر الذي يعكس تميز فكرة النافذة الواحدة ونوعية الخدمات التي توفرها.

ويضم مقر خدمة المكان الواحد في غرفة تجارة عمان كل من مديرية عمل غرفة تجارة عمان، مكتب أمانة عمان الكبرى، وحدة الخدمات الحكومية الإلكترونية، مكتب وزارة الصناعة والتجارة والتموين، مكتب وزارة الخارجية، مكتب الكاتب العدل، مكتب دائرة الأراضي والمساحة.

 

ودعا العين مراد جميع الشركات والمؤسسات التجارية والخدمية والمواطنين للاستفادة من خدمات مقر خدمة المكان الواحد لما لذلك من تسهيل في إنجاز معاملاتهم وتوفير الوقت والجهد، مؤكداً على أن غرفة تجارة عمان ستستمر في تطوير الخدمات المقدمة للقطاع التجاري بشتى السبل المتاحة.

 

وتجدر الإشارة إلى أن التوجه الحكومي يتجه نحو تعزيز التعامل الإلكتروني، حيث أعلنت دائرة الجمارك مؤخراً بأنها ستبدأ بالتطبيق التجريبي لنظام الإعفاءات الإلكتروني ووقف العمل بالنظام الورقي القديم بعد الإستفادة من الملاحظات التي سترد على ذلك النظام ومن ثم تعميمه على كافة الجهات المستفيدة من الإعفاءات. إلى جانب إعلان دائرة ضريبة الدخل والمبيعات بإلزامية قيام المكلفين بتقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونياً إبتداءً من مطلع العام المقبل.