السفير الامريكي يشيد بالواقع الاستثماري في المناطق الحرة والتنموية

07-11-2017 05:15 pm اقتصاد
Image

  عمان - بترا

 اشاد السفير الاميركي بعمان هنري وستين بالمستوى الذي وصلت اليه البيئة الاستثمارية بالمناطق الحرة والتنموية، مشددا على وجوب العمل لزيادة حجم التجارة بين البلدين لدعم الاستثمارات القائمة بها.

وبين وستين خلال لقائه مع وفد اقتصادي اميركي، المدير العام للمجموعة الاردنية للمناطق الحرة والمناطق التنموية المهندس احمد الحلايقة ان الجهود المميزة التي تقوم بها المجموعة لتعزيز الواقع الاستثماري بالمناطق الحرة والتنموية تمثل حافزا لجذب المزيد من المستثمرين وزيادة حجم التجارة الخارجية للمملكة.

بدوره اكد الحلايقة اهمية تعزيز علاقات التبادل التجاري بين البلدين من خلال الاستفادة من الفرص التي توفرها اتفاقية التجارة الحرة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية، واتفاقية الاستثمارات المشتركة بين البلدين، مثمنا المستوى المتميز للعلاقات الاردنية الامريكية.

واضاف ان العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين في تطور مستمر، سيما في هذه المرحلة التي يشهد بها الاردن تقدماً في مختلف المجالات والتي تعد المناطق الحرة والتنموية من اهمها، لافتا الى الاستثمارات الامريكية داخل المناطق الحرة والتنموية، والتي وصلت الى حوالي 50 مليون دولار فيما بلغ حجم التجارة مع الولايات المتحدة بنهاية العام الماضي الى حوالي نصف مليار دولار.

وشرح الحلايقة، نشأة المناطق الحرة والتنموية والمزايا التي تقدمها للمستثمرين للنهوض بالاقتصاد الاردني من خلال الشراكة مع القطاع الخاص في المجالات الصناعية والتجارية والخدمية والسياحية، مؤكدا عزم المجموعة توفير بيئة أعمال محفزة ومنافسة وممكنة للاستثمار من خلال تحديث البنية التحتية وتقنية الخدمات الإدارية والمحافظة على البيئة في إطار التنمية المستدامة .

وعرض الحلايقة نبذة عن المنطقة الحرة الجديدة في مطار الملكة علياء الدولي والتي من المتوقع افتتاحها خلال الربع الاول من عام القادم ، مبينا ان المنطقة الجديدة ستكون مخصصة لإقامة مركز أعمال ووحدات صناعية وتجارية مطورة إضافة إلى هناجر للتخزين ومجموع للخدمات المساندة كالبنوك والتأمين وشركات النقل والشحن وتطرق الحلايقة ايضاً للحديث عن منطقة البحر الميت التنموية ومنطقة عجلون التنموية والتي بصدد طرح عطاءاتها للسوق خلال عام 2018 .