واشنطن تدين ايران بعد اطلاق صاروخ من اليمن على الرياض

07-11-2017 07:03 pm عربي دولي
Image

 

نيويورك – ا ف ب

اتهمت السفيرة الأميركية لدى الامم المتحدة نيكي هايلي امس الثلاثاء ايران بانتهاك القرارات الدولية بعد اطلاق الحوثيين من اليمن صاروخا اعترضته السعودية قرب مطار الرياض الدولي متهمة طهران بتزويدهم به.

وقالت هايلي في بيان إن "نظام طهران يؤكد مرة جديدة ازدراءه الكامل لالتزاماته الدولية" واضافت أنه من خلال ذلك "ينتهك الحرس الثوري الإسلامي قرارين للامم المتحدة في الوقت نفسه".

وأضافت "من كانت لديه معلومات عليه أن ينقلها لتحميل إيران مسؤولية دعمها للعنف والارهاب في المنطقة والعالم (...) الولايات المتحدة ملتزمة القيام بكل شيء للتصدي لأعمال إيران المزعزعة للاستقرار ولن تغض النظر عن انتهاكات طهران الخطيرة للقانون الدولي".

نفت ايران اتهامات ولي العهد السعودي لها بارتكاب "عدوان عسكري ومباشر" على بلاده بعد اعتراض الصاروخ وتدميره في قطاع مطار الرياض الدولي، وفق سلطات السعودية.

تتهم السعودية ايران بتزويد الحوثيين بالأسلحة ولا سيما الصواريخ.

وتنفي ايران تقديم الدعم للحوثيين في حربهم ضد القوات اليمنية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي الذي تدخلت السعودية في 2015 لدعمه على راس تحالف عسكري.

وقتل أكثر من 8650 شخصا واصيب نحو 58600 بينهم أعداد كبيرة من المدنيين في النزاع الذي عدته الامم المتحدة "اسوأ كارثة انسانية في العالم".

شرح الصورة

المندوبة الاميركية هايلي تلقي كلمة اثناء جلسة لمجلس الامن الدولي