المفرق: ندوة حول معالجة حالات ضعف النطق

07-11-2017 07:23 PM المفرق
Image

المفرق: ندوة حول معالجة حالات ضعف النطق

 

 المفرق -الانباط

 

نظمت مدرسة زملة الطرقي الثانوية للبنات بالتعاون مع مركز الرواء للتربية الخاصة ندوة عن اسباب ومعالجة ضعف النطق ومعالجة حالات التأتأة واسباب واعراض وكيفية معالجة حالات التوحد.

وقالت مديرة المدرسة جميلة السرحان ان هذه الندوة تأتي في اطار الشراكة والتعاون مع المجتمع المحلي بما يسهم في تعميم الفائدة على الطالبات والهيئة التدريسية لافتة الى ضرورة التركيز على الانشطة اللامنهجية بما يوطد اواصر التعاون والترابط بين البيئة المدرسية ومحيطها المجتمعي.

وعرضت مديرة مركز الرواء للتربية الخاصة امل السرحان لاسباب ضعف النطق وكيفية معالجته بالطرق العلمية الصحيحة من خلال تدريبات خاصة لافتة الى ان مرحلة العلاج والذي يعتبر مضمونا لدرجة كبيرة تعتمد على نوعية الحالة وعمرها الزمني، وان هناك علافة عكسية بين سرعة استجابة المعالجة النطقية والعمر.

واشارت الى بعض المفاهيم الخاطئة التي يتم اللجوء اليها في معالجة التأخر وضعف النطق في ظل ندرة وجود مراكز مختصة بهذا المجال داعية الى اتباع الاساليب الصحيحة من خلال المراكز المعتمدة لمعالجة هذا النوع من الحالات لضمان المعالجة الصحيحة لها دون عوائق لافتة الى وجود حالات حذف للأحرف يتم معالجتها من خلال تدريبات خاصة.//

ودعت السرحان الطالبات للتوجه الى التخصصات المطلوبة في سوق العمل لاسيما تخصص السمع والنطق والمطلوب بشكل كبير في مراكز التربية الخاصة التابعة للقطاع الحكومي والقطاع الخاص على حد سواء.

وعرضت الاخصائية بمعالجة حالات التوحد في المركز رشا القريناوي لابرز اسباب وطرق معالجة حالات التوحد والتي تصيب كلا الجنسين داعية الامهات الى متابعة اولادهن في مقتبل العمر لاسيما حركات اللعب والاختلاط مع اقرانهم من الاطفال.

وفي نهاية الندوة اجابت السرحان والقريناوي على اسئلة واستفسارات الحضور.