اتفاقية لتدوير النفايات الصلبة في اربد بدعم أوروبي

08-11-2017 08:04 pm اربد
Image

 

 

 

  اربد -الانباط

 وقعت بلدية اربد الكبرى ومعهد التعاون الجامعي في الاتحاد الاوروبي ICU امس الاربعاء، اتفاقية مشروع انشاء محطة تجريبية لتدوير النفايات الصلبة المفرزة " كرتون، ورق، بلاستيك " ومحطة للسماد العضوي، بمبلغ تقديري يصل الى مليون دينار.

ووقع الاتفاقية عن البلدية رئيسها المهندس حسين بني هاني وعن الاتحاد الاوروبي مديرة المعهد دورا بيوندوني مندوبة عن سفير الاتحاد الاوروبي.

وقال المهندس بني هاني، إن البلدية تتطلع إلى ان تكون النفايات ومعالجتها مصدرا للدخل كما هي في معظم دول العالم المتطور، وان لا تشكل عبئاً على البلدية من نواحي الجهد البشري والمادي، وان هذا المشروع سيحل العديد من مشاكل النفايات في المدينة، لافتا الى التجارب العالمية بمجالات تجارة النفايات بين الدول بحيث باتت تشكل مصدر دخل مهم ناهيك عن فوائده الاخرى خاصة بمجالات توليد الطاقة.

من جانبها، اشارت مديرة المشروع بيوندوني، الى اهمية التعامل الايجابي مع النفايات معتبرة المشروع ضرورة لإكساب البلدية وكوادرها مهارات التعامل مع النفايات وفق احدث الطرق العلمية التي تجعلها ذات فائدة تنمي مصادر الدخل.

وقدمت مديرة الدراسات والتخطيط في البلدية المهندسة رهام الجمال ،ايجازا حول المشروع الذي تتضمن مرحلته الاولى انشاء المحطة بالكامل خلال شهرين ومن ثم العمل التجريبي عليها بإشراف من المعهد الجامعي، مؤكدة ان المرحلة الثانية ستبدأ مطلع العام 2019 وسيتم من خلالها تسليم المشروع للقطاع الخاص، المتمثل بشركة بيئي لخدمات البيئة بهدف ادارته ويبدأ معها بيع المواد المدورة موضحة ان المحطة ستزود بالكهرباء بشكل كامل من خلال الخلايا الشمسية.

واضافت، ان الاتفاقية الموقعة تشمل تعيين 15 موظفاً وسيتم تدريب عدد من كوادر البلدية لإدارته بعد انتهاء عقد الشركة المشغلة في حال عدم تجديد العقد معها.