انشاء محطة تجريبية لتدوير النفايات الصلبة المفرزة في بلدية اربد الكبرى

08-11-2017 08:07 pm اربد
Image

بكلفة مليون دينار

 

 

 

 

 اربد – الانباط – عرين مشاعلة      

 

 

  

 وقعت بلدية اربد الكبرى اتفاقية خاصة مع الاتحاد الأوروبي/ معهد التعاون الجامعي تهدف لإنشاء محطة تجريبية لتدوير النفايات الصلبة المفرزة (كرتون، ورق، بلاستيك) ومحطة سماد عضوي، بمبلغ تقديري مليون دينار.

 

 وقال رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني خلال حفل التوقيع ان البلدية باتت تتطلع إلى النفايات لتكون مصدراً للدخل كما هي في معظم دول العالم المتطورة وان لا تشكل النفايات عبئاً على البلدية.

 

 واشاد بني هاني بهذا المشروع الذي وان جاء متأخراً وفق قوله الا انه سيحل العديد من مشاكل النفايات في المدينة مشيراً بذات الوقت إلى ان عدداً من دول العالم المتقدمة باتت تشتري النفايات من دول اخرى بعد ان أصبحت هذه النفايات تشكل مصادر مهمة للدخل بالإضافة لتوليد الطاقة منها.

 

 وأوضحت مدير دائرة  الدراسات والتخطيط في البلدية المهندسة رهام الجمال أن المرحلة الأولى من المشروع تشمل انشاء المحطة بالكامل ويستغرق انشاؤها شهرين من العمل ومن ثم سيتم البدء بالعمل التجريبي بهذه المحطة وستكون هذه المرحلة بإشراف من معهد التعاون الجامعيICU والبلدية

 

 فيما سيتم اطلاق المرحلة الثانية من العمل اعتباراً من مطلع العام 2019 وسيتم من خلالها تسليم المشروع للقطاع الخاص المتمثل بشركة بيئي لخدمات البيئة بهدف ادارته ويبدأ معها بيع المواد المدورة.

 

 

وأضافت الجمال ان المحطة ستزود بالكهرباء بشكل كامل من خلال الخلايا الشمسية، وحسب الجمال فإن الاتفاقية الموقعة تشمل تعيين 15 موظفاً وسيتم تدريب عدد من كوادر البلدية لإدارته بعد انتهاء عقد الشركة المشغلة في حال عدم تجديد العقد مع الشركة المشغلة بعد اخضاعهم لتدريب مكثف وتأهيلهم للتعامل مع النفايات وكيفية تحويلها والإفادة منها.

 

ووفق الاتفاقية الموقعة مابين البلدية وشركة بيئي ستقوم البلدية بتأجير قطعة الأرض البالغة مساحتها اربعة دونمات بعد إنشائها وبعد أن يتم تجهيزها بالمعدات اللازمة لإتمام عمليات التدوير.//