قسم علوم الأرض والبيئة في جامعة ال البيت يستضيف محاضرين من جامعة نوتنغهام البريطانية

08-11-2017 08:31 PM المفرق
Image

 

 

 

المفرق - الانباط  يوسف المشاقبة

 

بدعوة من قسم علوم الارض والبيئة التطبيقية في جامعة ال البيت ألقى كل من الاستاذة الدكتورة سارة ميتكالفي والدكتور ماتيو جونز من جامعة نوتنغهام البريطانية محاضرتين حول دراسة التأثير والتكيف والحساسية بين الناس وبيئتهم في شرق بلاد الشام خلال الــ 20،000 سنة الاخيرة  وحول التغير المناخي العالمي لفهم طبيعة وأثر التقلب المناخي باستخدام المحفوظات المختلفة.

 

وتحدث د. جونز عن مشاريع الاثار التي تمت دراستها في الاردن مثل البادية الاردنية الشرقية وكذلك في منطقة انقرا في تركيا، كما اشار الى العلاقة التفاعلية والعضوية بين الناس والمناخ والبيئة، وبين في محاضرته فاعلية تأثير العمليات الاجتماعية والاقتصادية والعوامل البشرية بالتوازي مع التغيرات الطبيعية للمناخ على تغيير استعمالات الاراضي، مؤكدا على التعامل بمرونة لتعظيم القيمة المُضافة لاستخدام موارد الطبيعة، وأوضح انه مع تقلص الرقعة الصالحة للزراعة على مستوى الكوكب، فان الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اطلقت اعلانها عن تسمية هذا العقد بعقد الغابات ومحاربة التصحر، واستعرض د. جونز امثلة على دراسات قام بتنفيذها في عدة مناطق من الاردن.

 

وتحدثت الاستاذة الدكتورة سارة عن التغير المناخي واثر التقلبات المناخية على البيئة واستعرضت كمثال على ذلك فترات الجفاف التي تعرضت لها المكسيك خلال مئات السنوات ( منذ العام 1400 ) اعتمادا على ما توفر من معلومات ارشيفية.

 

في ختام المحاضرة دار حوار مفتوح بين الحضور من اعضاء الهيئة التدريسية في القسم والطلبة مع المحاضرين.

 

وقام الدكتور حابس المشاقبة رئيس القسم بتوجيه الشكر للمحاضرين على تلبيتهما الدعوة ، داعياً الى تمتين العلاقة الاكاديمية والعلمية بين القسم وجامعة نوتنغهام.//