عاجل : 'الامن' ينفي ادعاءات العثور على اموال طافيه فوق سيل البصة

70% من جيل الألفية بالأردن لا يضعون كلمات مرور لأجهزتهم اللوحية

09-11-2017 12:17 AM محليات
Image

 

عمان – الأنباط – علاء علان

كشف التقرير السنوي الصادر عن كل من "ريثيون إنتيليجنس"، و"فورس بوينت" و"تحالف الأمن السيبراني القومي الأمريكي NCSA" أن جيل الألفية في الأردن أقل اهتماماً عند مشاركة بياناتهم ومعلوماتهم.

وحملت الدراسة السنوية الخامسة التي تلقت الانباط نسخه منها اسم" تأمين مستقبلنا: الأمن الإلكتروني والقوى العاملة من جيل الألفية" والتي حددت التوجهات العالمية لجيل الألفية في الأردن والسعودية وأستراليا وألمانيا وبولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

  وأبرز ما وصلت إليه نتائج الدراسة عن الأردن أن أكثر من 80% من جيل الألفية في الأردن يستخدمون شبكات "الواي فاي" غير آمنة رغم معرفتهم بأنها غير موثوقة ( مقارنة بالنسبة عالمياً 77%).

واشارت الدراسة ان 72% من جيل الألفية في الأردن يضغط على روابط حتى وإن كانوا غير متأكدين من شروعية المصدر،كما يشارك 26.5% من جيل الألفية في الأردن كلمات المرور مع أشخاص من غير أفراد الأسرة،ويضع 30% فقط من جيل الألفية في الأردن كلمات مرور لأجهزتهم اللوحية،مما يعني ان 70 % لا يضعون كلمات مرور.

يشار الى ان مصطلح جيل الألفية بحسب موقع "ويكبيديا"يستخدم لوصف الفئات السكانية التي تتكون من الأشخاص الذين ولدوا في الحقبة بين بداية الثمانينيات 1980 كأقصى حد إلى البداية المبكرة من عام 2000.

وفي وقت سابق نشرت شركة بيفورت دراسة اشارت ان جيل الألفية يقضي حوالي 17.3 ساعة يوميا على الأجهزة الإلكترونية، إذ تحظى الهواتف الذكية بمقدار 35 بالمئة من الاستخدام بهذا الوقت، فيما تقضي هذه الفئة العمرية نحو 2.1 ساعة يوميا على الألعاب الرقمية، ونحو 3.5 ساعة أمام الحواسيب، و 1.9 ساعة على الألواح الذكية.

ويستقطب موقع «اليوتيوب» اهتمام هذا الجيل بشكل فعال حيث أن 64 بالمئة من هذه الفئة العمرية تقضي أكثر من ساعتين على محتوى اليوتيوب يوميا».

ويستخدم 64 بالمئة من هذه الفئة موقع اليوتيوب يوميا، و51 بالمئة على فيسبوك و45 بالمئة على موقع إنستغرام، و42 بالمئة على سناب شات و6 بالمئة منهم على الواتساب.//