الصحة تتسلم عيادة متنقلة من (جايكا)

10-11-2017 12:06 AM محليات
Image

لخدمات الصحة الإنجابية

                                                   

عمان – الانباط – أحمد الطراونة

 

تسلمت وزارة الصحة اليوم امس الخميس من السفارة اليابانية والوكالة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) عيادة متنقلة لخدمات الصحة الانجابية ضمن مشروع تحسين الخدمات في المراكز الصحية في المناطق الريفية المستضيفة للاجئين السوريين .

وقال الدكتور ليل الفايز في حفل تسليم العيادة ان الاردن شهد على مدى السنوات الماضية تقدما كبيرا في شتى المناحي ولا سيما الصحية وحقق انجازات هامة وتحسنا كبيرا ايجابيا في المؤشرات الصحية كانخفاض معدلات وفيات الامهات والاطفال الرضع وارتفاع معدل العمر المتوقع عند الولادة والتخلص من العديد من الامراض السارية والحد من انتشار بعضها الاخر .

واضاف "في الوقت الذي يبذل فيه الاردن اقصى جهوده ويوفر الامكانات للنهوض بخدماته الصحية وخاصة تلك المتعلقة بصحة المرأة والطفل والوصول الى فئات المجتمع وشرائحه كافة فقد وجد نفسه امام تحد كبير يتمثل في اللجوء السوري الذي شكل اعباء اضافية تكاد تؤثر سلبا على هذه المؤشرات".

 وعبر الدكتور الفايز عن التقدير للدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة والشعب الياباني الصديق لدعم الاردن في شتى المجالات ولا سيما في المجال الصحي الامر الذي يسهم في تحسن مستوى الخدمات الصحية  .

واعرب ماساهيروا تادا نائب السفير الياباني عن بالغ تقدير بلاده للجهود الكبيرة التي يبذلها الاردن في النهوض بالخدمات الصحية المقدمة لمواطنيه وللاجئين السوريين مقدرا حجم العبء الذي يتحمله الاردن جراء هذه الاستضافة .

وقال ان المشروع يعتبر نموذجا لإظهار الاستجابة اليابانية لدعم الاردن في مواجهة تأثير وتداعيات الازمة السورية مؤكدا استمرار بلاده في تقديم الدعم الثابت للأردن باعتباره ركنا اساسيا في استقرار الشرق الاوسط .

وثمن تسوتومو كوباياشي الممثل الاقليمي لمكتب جايكا حرص الاردن على تقديم خدمات صحية ذات ديمومة سهلة الوصول للأشخاص الذين هم بأمس الحاجة اليها بغض النظر عن جنسيتهم .

واشار الى ان المشروع اعطى نتائج واضحه في المجتمعات المضيفة للاجئين وتحسين الخدمة المقدمة لهم اذ زاد عدد المراجعين لتلقي الخدمات الى حوالي ثلاثة اضعاف من خلال العيادة المتنقلة التي لديها قدرة كبيرة لتلبية احتياجات السكان في المناطق البعيدة

وقال الناطق الاعلامي باسم الوزارة حاتم الازرعي ان المشروع يهدف الى تحسين كفاءة تقديم الخدمات في 14 مركز صحي فرعي لا سيما في مجال خدمات الامومة والطفولة في المحافظات المستهدفة في اربد والمفرق والبلقاء حيث يتواجد العدد الاكبر من اللاجئين السوريين .

واضاف ان العيادة المتنقلة المستلمة مجهزة بغرفة فحص طبي مزودة بالمعدات الطبية الاساسية يقدم الخدمة فيها فريق طبي مؤلف من طبيب وقابلة وممرضة لافتا الى ان المشروع بدأ في الفترة التشغيلية التجريبية في محافظة المفرق باختيار ثمانية قرى في البادية الشمالية لخدمة الاردنيين واللاجئين السوريين  .

وتقدم العيادة خدمات رعاية الحامل والنفاس والطفل وتطعيم الاطفال والفحص الطبي العام فضلا عن محاضرات التوعية والتثقيف الصحي .