"السياحة" : تنظم رحلات سياحية توعوية في مدارس المملكة

10-11-2017 12:22 am محليات
Image

 

عمان 

 

باشرت وزارة السياحة والآثار وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم بتنظيم رحلات سياحية تعليمية توعوية لطلاب  مدارس في المملكة موزعة على مختلف المحافظات.

تأتي هذه المبادرة ضمن الخطة الوطنية للتوعية السياحية للأعوام (2017-2021) التي اطلقتها وزارة السياحة والآثار في وقت سابق من هذا العام بهدف الوصول الى ما يقارب ثلاثة ملايين اردني واردنية ببرامج توعوية حول اثر السياحة على الاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى المواطن بشكل خاص، اضافة الى دمج المواطن في عملية النهوض بالمنتج السياحي الاردني كمكون اساسي والارتقاء بأدائه في الحفاظ على الآثار والتراث والمواقع والمرافق السياحية، وتعزيز السلوك الايجابي للمواطن في التعامل مع السائح.

وتقوم هذه المبادرة على تنظيم رحلات سياحية وتوعوية لأكبر عدد ممكن من طلاب المدارس في مختلف المحافظات الى المواقع السياحية والأثرية على امتداد الوطن، بهدف تعريفهم بهذه المواقع من جهة واهميتها في النهوض بالمنتج السياحي الاردني وضرورة المحافظة عليها من جهة اخرى، كما تم ادراج عدد من المتاحف في هذه الرحلات بهدف تعريف الطلاب بالموروث التراثي والثقافي والتاريخي للأردن.

وفي تصريح لها حول هذا المبادره قالت وزيرة السياحة والآثار لينا عناب " ان لهذه المبادرة اهداف قريبة المدى واهداف بعيدة المدى، كالتغيير في النمط التقليدي للرحلات المدرسية لنمط يتعدى الترفيه الى توجيه الطلاب نحو الشعور بالمسؤولية تجاه المواقع السياحية والأثرية وتعريفهم بها وكيفية المحافظة عليها، أما على المدى البعيد فيمكن ان يكون لهذه الرحلات اثر ايجابي بتوجيه الطالب للتفكيرفي العمل بمجال السياحة وتنمية إحساسه بدوره الهام في الارتقاء بالمنتج السياحي الوطنى الى اعلى المستويات وربط السلوك الايجابي تجاه المواقع السياحية والأثرية بالحس الوطني".

وفي السياق ذاته باشرت وزارة السياحة والآثار تنفيذ برنامج التوعية السياحية في المدارس من خلال عقد محاضرات حول اهمية السياحة والآثار والتعريف بمقومات السياحة الاردنية والموروث الحضاري التاريخي الذي يمتاز به الأردن وضرورة الحفاظ عليه.

من جانبها قالت وزيرة السياحة والآثار ان مستقبل السياحة الأردنية قائم على خلق جيل واع بأهمية السياحة ودورها الفاعل في الاقتصاد الوطني، وبأن الهدف الرئيسي من هذه البرامج هو تعريف طلبة المدارس بالمعالم السياحية في الاردن وخلق علاقة بين الانسان والمكان ترتقي بالنهاية الى تنمية احساس هذا الجيل بمسؤوليته تجاه الوطن وبأنه مستقبل لقصة ترويها حجارة تم ابداعها من قبل حضارات عريقه سكنت بلادنا.

ويذكر ان عدد المدارس التي شملتها هذه المحاضرات بلغ (240) مدرسة في العاصمة عمان و(700) مدرسه في باقي المحافظات، وان الوزارة مستمرة مع باقي الشركاء في هذا البرنامج حتى الوصول الى جميع مدارس المملكة.