يوم علمي بيئي في عجلون

10-11-2017 12:23 am محليات
Image

 

الانباط - ناديا العنانزة

 

 نظمت جمعية البيئة الاردنية وفرعها في محافظة عجلون امس في المدرسة المعمدانية بالمحافظة يوما علميا بيئيا بالتعاون مع المركز الاقليمي لصحة البيئة في منظمة الصحة العالمية وبلدية عجلون وهيئة شباب كلنا الاردن .

واشار مقرر لجنة السياحة وعضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الاردني النائب وصفي حداد الذي افتتح فعاليات اليوم العلمي الى اهمية الدور الذي تقوم به جمعية البيئة الأردنية لما تقدمه للمجتمع المحلي من محاضرات وندوات توعوية تسلط الضوء على قضايا متعددة ضمن منهج وطني تربوي بهدف نشر الوعي البيئي وتعظيم قيم العمل التطوعي وغرسه في نفوسهم مثمنا الجهود التي تبذلها الجمعية من خلال تنفيذ حملات النظافة في مختلف المدارس والمؤسسات الرسمية والاهلية ومحافظات المملكة.

واكد النائب حداد على ضرورة تعزيز قيم المحبة والانتماء للوطن وبناء جيل من الشباب الواعي والمنتمي لوطنه وامته وقيادته مشيرا لدور الاعلام النموذجي في تسليط الضوء على القضايا التي تهم الوطن والمواطن وتساهم في تنميته وازدهاره .

واستعرض رئيس الجمعية الزميل علي الفريحات البرامج والأنشطة التي تنفذها الجمعية في مجالات التوعية والتدريب والايام العلمية والخدمات التطوعية والتحضير بالتشاركية والتعاون مع المؤسسات المختلفة مثمنا دور الجهات الداعمة لأنشطه وبرامج الجمعية .

واكد فريحات على اهمية اليوم العلمي البيئي الذي يعتبر من الانشطة التي تنفذها الجمعية بشكل مستمر وخصوصا فيما يتعلق بمخاطر الرصاص بهدف نشر الوعي وبناء منظومة من المعارف العلمية وابراز قيمة العمل التطوعي .

وعبرت مديرة المدرسة هنيه عويس عن اعتزازها بهذا التشارك مع جمعية البيئة لتنفيذ انشطة مشتركه لتعزيز الوعي البيئي لدي الطلبة والحفاظ على البيئة وذلك ضمن خطط وبرامج المدرسة.

واشار مدير وحدة التدريب وبناء القدرات في الجمعية المهندس خالد العنانزه الى الانتشار الواسع النطاق للرصاص واثاره الضارة وخصوصاً في مرحلة الطفولة حيث يعتبر هذا الموضوع من الشواغل الرئيسية لمقدمي خدمات الرعاية الصحية ومسؤولي الصحة العمومية على نطاق العالم.

وبين انه من المصادر الهامة للتعرض للرصاص في المنزل وخصوصاً لدى الأطفال الطلاء المحتوي على نسب عالية من الرصاص فهذه الطلاءات ما زالت متاحة على نطاق واسع وتُستخدم في كثير من البلدان لأغراض الزخرفة.

كما قدمت عضو جمعية البيئة الاردنية ازهار العنانزه شرحا عن المخاطر الصحية للرصاص واهمية الوقاية منها واتخاذ كافة التدابير اللازمة من اجل حماية ابناءنا الطلبة والبيئة والطبيعة .

وفي نهاية اليوم العلمي دار حوار ونقاش بين الطلبة والمحاضرين حول اهمية الوقاية من الرصاص .