كنوز البحر الأحمر تجذب الغواصين الى شواطىء العقبة

12-11-2017 08:04 PM العقبة 1055
Image

هذه الرياضة تضع المنطقة الخاصة على الخارطة السياحية العالمية

 الانباط - كتبت : د. نهاية القاسم

 

تعتبر رياضة الغوص في العقبة من أهم انواع الرياضات نظرا الى اهميتها في انها رحلة استكشاف للبحر الأحمر وما يحويه من كنوز بحرية نادرة، فالغوص أصبح من أهم وأشهر الرياضات في العقبة والتي تستقطب العديد من السياح وهواة الغطس نظرا للمميزات الفريدة التي تحظى بها شواطىء العقبة . والغوص من الرياضات التي ساعدت على اكتشاف عالم البحار، فهي لم تعد رياضة وحسب بل انها اصبحت من الامور التي يجب ان تتوافر في اجهزة الدولة خصوصا تلك التي تعتمد على عمليات البحث و الانقاذ، لذلك رياضة الغوص هي الرياضة التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي شكل من الاشكال.

وهناك العديد من المتخصصين في التنمية المهنية والتدريب التقني للغوص في العقبة، تقوم هذه المراكز بالتدريب على الغوص تحت الماء، وهو ممارسة النزول تحت الماء، إما عن طريق معدات التنفس تحت الماء مثل تلك المستخدمة في غوص سكوبا أو غوص الامدادات السطحية ، أو عن طريق الغوص مع حبس النَفَس (الغوص الحر).

أنواع الغوص

الغوص الترفيهى

يكون عادة من أجل الأستمتاع ، كما تستخدم تقنيات الغوص بشكل كبير في هذا الغوص. ويشجع الغوص الترفيهى على زيادة الأهتمام بالبيئة البحرية تحت الماء.

ومن أنواع الغوص الترفيهى غوص لرؤية الكهوف Cave dive وغوص لرؤية الحطام Wreck dive وغوص في المياة المتجمدة Ice dive وغوص الأعماق Deep dive والغوص الليلى Night Dive  وغوص الانجراف Drift Dive وغوص الشعاب المرجانية Reef Dive  وغيره من الأنواع.

 

الغوص الاحترافى

يمكن استخدام الغواصين مهنياً لتنفيذ مهام تحت الماء. ويقوم الغواصين المحترفين بتنفيذ المهام المتعلقة بالصناعات التي تتطلب العمل تحت الماءأو لتنفيذ مهام تتعلق بالأنشطة البحرية، مثل الغوص المهنى ، بما في ذلك إصلاح القوارب والسفن، إنقاذ ورفع حطام السفن أو تربية الأحياء المائية.

هناك عدد لا بأس به من الغواصين الذين يعملون، بدوام كامل أو جزئي، في مجتمع الغوص الترفيهية كمدربين، أو مرشدين الغوص. وتعد مهنة في حد ذاتها ، مع الإشارة بالمسؤولية عن صحة وسلامة العملاء.

المجالات التخصصية الأخرى تشمل فرق الغوص العسكرى ، مثل الضفادع البشرية التي تلعب أدوار مختلفة في الحروب. فإنها يمكنها القتال المباشر، التسلل وراء خطوط العدو، ووضع الألغام ، والتخلص من القنابل أو العمليات الهندسية تحت الماء.

في العمليات المدنية وقوات الشرطة أداء عمليات البحث والإنقاذ والمساعدة في الكشف عن الجرائم التي قد ترتبط بالمسطحات المائية . في بعض الحالات إنقاذ الغواصين قد يكونوا أيضا جزءا من فرق إدارة مكافحة الحرائق كما في بعض الدول، أو حرس الحدود ، ويمكن أن تصنفه هذا الغوص بأنة من أجل السلامة العامة .

وأخيرا، هناك الغواصين المحترفين العاملين في المياه ، مثل التصوير تحت الماء أو صناع أفلام تحت الماء ، الذين يأخذون على عاتقهم توثيق العالم الموجود تحت الماء، أو الغوص للأغراض البحثية والعلمية ، بما في ذلك علم الأحياء البحرية ، الجيولوجيا ، علم المياه ، علم المحيطات و علم الآثار تحت الماء .

الغوص الحر بدون أجهزة تنفس

الغوص الحر لا تستخدام فية أجهزة التنفس الخارجية ، ولكن يعتمد فيه فقط على قدرة الغوّاص على حبس أنفاسه أطول فترة ممكنة حتى الخروج إلى السطح . ويتضمن مجموعة من الأنشطة من مجرّد حبس الأنفاس إلى المسابقات التنافسية .

الغوص الحرّ هو أسلوب يستخدم في العديد من الأنشطة المائية . ومن هذه الأنشطة المتعلقة بالغوص الحر والمعترف بها : - الغوص الحر غير التنافسى وصيد الاسماك بالرّمح ، والتّصوير الفوتوغرافي أسفل الماء وعروض حوريّة البحر. وهناك أمثلة على الغوص الحرّ أقل اعترافا تشمل (البالية المائى وهو معروف أيضاً بإسم السباحة المتزامنة، ولعبة الهوكي تحت الماء والصّيد تحت الماء غير الصيد بالرمح).

 

السباحة تحت الماء

هو ذاك النوع من السباحة في الماء أو أية سوائل أخرى بدافع غريزة البقاء، أوالترفيه، أوالرياضة،أوأسباب آخرى. ويتحقق من خلال حركة منسقة للأطراف،والجسم،أو كليهما.والبشر قادرون على عقد أنفاسهم تحت الماء والسباحة بطريقة فطرية في غضون أسابيع من الولادة، لأنها استجابة للتطور لدى الإنسان.

تعدالسباحة من بين الأنشطة الترفيهية التي يقوم بها عدد كبير من عامة الناس. وفي بعض البلدان، دروس السباحة هي جزء إلزامي من المناهج التعليمية. كرياضة أساسية ،وللسباحة مجموعة من المسابقات المحلية والوطنية والدولية، بما في الألعاب الأولمبية.

 

 

الغطس تحت الماء Snorkeling

هو عبارة عن إضافة أنبوب قصير للتنفس من خلال الفم وتلبس نظارة خاصة بالمياة وزعانف في الارجل ويكون الشخص بوضعية معينة تحت الماء بحيت يكون وجهة مغموراً إلى الأسفل والساقان لأعلى مستلقياً على بطنه. وهذالنوع يستخدم كثيراً من جهة السياح الذين يقصدون الشواطئ حيث به متعة كبيرة وتشويق كما يتميز بسهولة كبيرة لعدم إحتياجه لمعدات معقدة أو باهظة الثمن ، وعادة ما يكون على أعماق ضحلة حيث توجد الحياة البحرية من شعاب مرجانية وأحياء مائية بكثرة قريبا من سطح الماء ومن أشعة الشمس اللازمة لنمو وإنتشار تلك الأحياء المائية.

الغوص باستخدام معدات التنفس

غوص سكوبا Scuba Diving

صورة لغواص سكوبا، ويُرى وهو يتنفس من خرطوم متصل بأسطوانة محمولة على ظهره (غوص سكوبا (بالإنجليزية: SCUBA: تكون معدات التنفس ويكون الغوص في هذة الحالة أبعد مايكون عن غوص الامدادات السطحية الموجهة ويكون الغواص في هذة الحالة مستقل بشكل كبير في حركته داخل المياه.

تأتى كلمة سكوبا من كلمة SCUBA الإنجليزية والتى هى اختصار لمفردات: جهاز تنفس مستقل تحت الماء , Self-Contained Underwater Breathing Apparatus.

يحمل الغواص على ظهره خزانا مستقلا يحوى كمية كبيرة من الهواء المضغوط والذى يستخدمه للتنفس وللطفو، وينبغى على الغواص الصعود للسطح قبل نفاذ هذه الكمية مع الأخذ في الإعتبار ترك كمية من الهواء للطوارئ، مثل انقاذ غواص آخر تحت الماء نفذ هواءه.

قد ينفد الهواء من الإسطوانة لعدم تنبه الغواص لكمية الهواء الباقية عن طريق قراءة مقياس الضغط المتصل بالإسطوانة أو بسبب خطأ ما في الأجهزة مثل عطب مقياس ضغط الهواء أو في حال حدوث خطأ فنى في المعدات يؤدى إلى تسرب الهواء من الخراطيم أو من الصمامات. لهذا، فإن الغواص عليه أن يترك كمية من الهواء باقية في الإسطوانة للطوارئ لا يستخدمها للتنفس أو للطفو ، وتلك الكمية المحسوبة تكون كافية لصعود الغواص إلى السطح بمفرده أو بصحبة غواص آخر يتنفس كليهما من نفس الخزان، و في هذه الحالة قد يتنفس الغواصان معا تنفسا سريعا غير اعتيادى من الذعر بسبب الحالة النفسية جراء الحادث مما يستهلك كمية الهواء الباقية سريعا.

وعليه، فكمية هواء الطوارئ لا يجوز استخدامها في غرض التنفس لإطالة زمن الغوص. وتختلف سياسة ترك كمية هواء الطوارئ بين مدارس الغوص، فعلى سبيل المثال يتفق معظمهم على ترك 50 بار من الهواء المضغوط للطوارئ بينما يعتمد النادى الإنجليزى للرياضات تحت المائية BSAC [8] مثلا سياسة ترك ثلث كمية الهواء بدون استخدام، للطوارئ فقط، مايعرف بقاعدة الأثلاث.

غوص الامدادات السطحية

هذا النوع من الغوص يتطلب تدريباً مهنياً كافياً؛ ولياقةً بدنيةً قويةً ، كما أنه كان يجب على الغواص أن يتحلى بالشجاعة الكافية حتى يتمكن من القيام بمهمته.

غوص الامدادات السطحية هو ذاك النوع من الغوص الذى يتم بأستخدام معدات التنفس عن طريق خراطيم متصلة بسطح الماء تحوى غاز التنفس وتحوى أيضا كابلات الإتصال بالصوت والصورة بين الغواص وبين السطح، سواء من الشاطئ أو من سفينة دعم . ويكون الاتصال مع السطح في بعض الأحيان عن طريق جرس الغوص. وهذ النوع من الغوص يختلف تماما عن غوص "سكوبا" الذى تكون معداته مكتفية ذاتيا وغير متصلة بالسطح.

تُستخدم معدات غوص الامدادات السطحية وتقنياته بشكل رئيسي في الغوص الاحترافي و في الغوص العسكري نظرا للقدر الكبير من الكلفة المالية والتعقيدات الفنية اللازمة لامتلاك وتشغيل تلك المعدات.

ويُستخدم هذا النوع من الغوص في عمليات غوص التشبع، لأن امدادات الغاز آمنة نسبيا و يمكن للغواص عدم الرجوع إلى السطح، ويستخدم أيضا في الغوص في المياه الملوثة حيث يجب أن يكون الغواص محمى من كل ما يحيط به، وتستخدم الخوذات عموما لعزل الغواص عن البيئة المباشرة حوله.

معدات الغوص

معدات الغوص هي المعدات التي يستخدمها الغواصون تحت الماء لجعل أنشطة الغوص سهلة وممكنة وأكثر أمنا و راحة . هذه المعدات قد تكون مصممة في المقام الأول لغرض الغوص، أو معدات أخرى لا علاقة لها مباشرة بنشاط الغوص إلا أنها وجدت ملائمة للإستخدام تحت الماء من قِبَل الغواصين.

تختلف معدات الغوص بحسب الهدف من رحلة الغوص. فمثلا غوص الأعماق يحتاج لمعدات مختلفة عن غوص سكوبا أو عن غوص الكهوف أو الغوص الليلى، وكذلك الغوص في المناطق المدارية يختلف عن الغوص في المناطق الباردة من حيث المستلزمات والمعدات.

العنصر الأساسي في معدات الغوص التي يستخدمها الغواصون هو أجهزة التنفس ، مثل تلك المستخدمة في غوص سكوبا تحت الماء ، أو في غوص الإمدادات السطحية ، إلا أنه هناك قطع أخرى هامة من المعدات التي تجعل الغوص أكثر أمنا، وأكثر ملاءمة أو أكثر كفاءة مثل:

معدات الغوص الشخصي

-        معدات الحماية من التعرض للأجواء المختلفة

-        معدات الاستقرار والحركة في المياه

-        معدات مراقبة الغوص والملاحة تحت الماء

-        معدات الرؤية والاتصالات

-        معدات السلامة

-        معدات تحديد موقع الغواص على سطح الماء

-        أدوات شخصية وملحقاتها

-        أدوات فريق الغوص ومعدّاته

-        معدات السطح المتصلة بأعمال الغوص والعمل تحت الماء

-        معدات خاصة للعمل تحت الماء لا يحملها الغواص

أهداف الغوص الترفيهي

أهداف الغوص الترفيهى متعددة، وأساسها البعد عن الحياة الروتينية والإسترخاء من المسئوليات كقضاء عطلة غوص أو الغوص السفارى Liveaboard حيث يقضى الغواص رحلة بحرية على متن سفينة بها تجهيزات للغوص مثل المكابس واسطوانات الغاز وغيره من المستلزمات ثم الإبحار بعيدا لعدة أيام يتم فيها قضاء وقت ممتع ومزاولة الغوص في أماكن بعيدة ومتنوعة قد يصعب الوصول إليها في غوص اليوم الواحد، أو بهدف التصوير تحت الماء ومشاهدة الأسماك والكائنات البحرية الأخرى.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.