"إربد الأهلية" تحتفل باليوم العالمي للسكري

14-11-2017 08:07 PM اربد 563
Image

 

إربد - الانباط

                            

برعاية الأستاذ الدكتور زياد الكردي رئيس جامعة إربد الأهلية، وتزامنا مع اليوم العالمي للسكري الذي يصادف يوم 14 نوفمبر من كل عام، أطلقت كلية العلوم وتكنولوجيا المعلومات والتمريض في الجامعة حملة للتوعية بمرض السكري.

وبين الدكتور الكردي بأننا في الأردن نعمل تحت رؤية وتطلعات حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم للنهوض بهذا الحمى الأردني وصولاً به إلى أعلى المستويات.

تضمنت فعاليات اليوم، عرض فيلم وثائقي، عُرض فيه تعريف مرض السكري، وأعراضه، وأسباب حدوثه، وأنواعه، وكيفية علاجه، وعرض فيه عدد من الإحصائيات الموثقة المرتبطة بهذا الداء، إذ أن إحصائيات منظمة الصحة العالمية تشير إلى أنه في عام 2015 كان هناك أكثر من 422 مليون مصاب بالسكري من البالغين، وبلغ عدد الوفيات السنوية بسبب مضاعفات المرض حوالي 5 ملايين شخص، وتتوقع المنظمة أن داء السكري سيحتل المرتبة السابعة في الترتيب بين أسباب الوفاة الرئيسية بحلول العام 2030، واختتم الفيلم بعدة نصائح وإرشادات يمكن من خلالها تجنب الإصابة أو تأخيرها لفترة من الزمن، كما تضمنت الحملة إجراء فحوصات للسكر، وتم عرض مجموعة من الأطعمة التي يجب أن يمتنع عنها مريض السكري، وبالمقابل تم عرض مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتناولها للجميع.

واستعرضت الدكتورة دعاء معابرة رئيسة قسم التمريض في الكلية عدداً من النصائح للحضور لضرورة تناول الغذاء الصحي والمواظبة على النشاط البدني، وأهمية مراقبة نسبة السكر في الدم بصورة منتظمة، ودعت الحضور للمحافظة على الالتزام بالرياضة والحمية لتفادي ارتفاع سكر الدم، مع التوقف عن التدخين لتفادي الإصابة بالمرض.

حضر فعاليات الحملة الأستاذ الدكتور سالم الرحيمي نائب رئيس الجامعة، والأستاذ الدكتور محمد المحاميد عميد الكلية، وعمداء الكليات، وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية، والإدارية، وقد شهدت إقبالاً كبيراً من طلبة الكلية والجامعة، والذين أعربوا عن سعادتهم بمثل هذا النشاط المميز، لما فيه من معلومات قيمة استفاد منها الحضور. 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.