النواب يقر رده على خطبة العرش اليوم

18-11-2017 08:10 PM برلمان 1141
Image

يعقد جلستين إحداهما سرية

 انطلاق ماراثون تشكيل اللجان الدائمة والتوافقات تفرض نفسها

 

الانباط ــ وليد حسني

يعقد مجلس النواب اليوم الأحد جلستين صباحية ومسائية يبدأ فيهما بتشكيل لجانه العشرين الدائمة والتي تضم كل لجنة 11 عضوا.

وستخصص الجلسة الصباحية الى مناقشة رد مجلس النواب على خطبة العرش السامي والتي ستكون جلسة مغلقة يمنع فيها على غير النواب حضورها، إلى حين إقرار صيغة الرد على خطبة العرش ليسمح عقب ذلك للإعلاميين وللمواطنين بحضورها.

ومن المرجح ان يتم تشكيل معظم لجان المجلس الدائمة عن طريق التزكية والتوافق في الوقت الذي قد تشهد فيه بعض اللجان انتخابات مباشرة على نحو اللجنة القانونية والمالية والاقتصادية، وقد تطال الانتخابات لجانا أخرى.

ولا يستطيع المجلس مباشرة أعماله الرقابية والتشريعية إلا بعد استكمال تشكيل لجانه الدائمة، وقد يحتاج الى جلسة أخرى وربما أكثر من جلسة لإستكمال تشكيل لجانه في حال لم يستطع حسم تشكيل معظم لجانه بالتوافق.

وكان المجلس قد نجح تماما في تشكيل غالبية لجانه الدائمة بالتوافق مطلع دورته العادية الأولى العام الماضي، وهو ما يدفع بمصادر نيابية عديدة للتوقع بان ينجح المجلس في تجاوز أي حالة خلاف او تنافس على عضوية اللجان تمهيدا للمنافسة على المواقع القيادية في كل لجنة والمتمثلة بمقاعد الرئيس والمقرر والناطق الإعلامي.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.