طريق الحرير من العقبة

19-11-2017 08:18 PM كتّاب الأنباط 791

 

خالد فخيدة

 

يكرس مؤتمر الحرير الذي ينظمه سنويا ملتقى رجال الاعمال الفلسطيني الاردني منصة فريدة لتسويق البيئة الاستثمارية في الاردن الى العالم.

وهذه المنصة نجحت خلال اليومين الماضيين في ذلك من خلال جمعها 500 رجل اعمال من 35 دولة للاطلاع على الفرص الاستثمارية في الاردن وفي مقدمتها العقبة.

وما يلفت الانتباه في هذا الحراك الاقتصادي حجم المشاركة التركية في طريق الحرير من خلال جمعية رجال الاعمال والصناعيين التركية " موصياد " التي تضم في عضويتها نحو 1500 شخص من اغنى اغنياء تركيا.

واهمية العقبة لمؤتمر طريق الحرير كانت واضحة في منحها حصة فعاليات اليوم الثاني لنسخته الثالثة . وكذلك في الزخم الذي شهدته فعاليات المؤتمر في العقبة ودفع المنظمون الى الاعلان عن ان نسخته الرابعة ستبدأ من العقبة بصفتها عاصمة اقتصادية للاردن وتنتهي في العاصمة السياسية عمان.

وتكليل المؤتمر للعقبة بالاعلان عن تنفيذ مشروع طبي بقيمة 3 ملايين دينار خلال الفترة المقبلة اشارة الى ان ثغر الاردن الباسم سيكون وجها لوجه مع مئات رجال الاعمال من مختلف دول العالم العام المقبل لجذبهم الى الفرص الاستثمارية النوعية التي وضع رئيس سلطة العقبة ناصر الشريدة ابرزها بين ايديهم خلال الساعات الماضية.

وفي حال التئام مؤتمر طريق الحرير بنسخته الرابعة في العقبة تكون الاستراتيجية الجديدة لانطلاقة العقبة نجحت في جعل المنطقة الخاصة مقصدا استثماريا وسياحيا وتجاريا ولوجستيا عالميا وترجمة مضامين الرؤية الملكية السامية للوصول الى هذا الهدف.

والمعروف ان هذه الاستراتيجية تسعى الى زيادة الاستثمارات عام 2025 الى 30 مليار دولار وعدد السياح الى 1.5 مليون سائح وعدد الغرف الفندقية الى 12 الف غرفة ومدة اقامة السائح الى 6 ايام.

وطريق الحرير بالنسبة للعقبة سيكون اول مؤتمر على مستوى عالمي ينظم على ارضها وفرصة للاجابة على اسئلة تلقاها المنظمون عن العقبة من قبل رجال اعمال اتراك واوروبيين ومن دول امريكا اللاتينية.

اما ابرز ما جسده هذا المؤتمر انه ساهم في ترجمة رؤية سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة بان تحقيق استراتيجية الانطلاقة الجديدة تحتاج الى مشاركة فاعلة مع القطاع الخاص لاستثمار مزايا الاتفاقيات التجارية التي وقعها الاردن مع دول صديقة وشقيقة اهمها الولايات المتحدة واوروبا لدخول منتجاته اليها باعفاءات جمركية وامتيازات تمكنها من منافسة منتجات الدول الاخرى فيها.

مؤتمر الحرير فكرة لرجال اعمال اردنيين بدأت تتحول الى منصة حقيقية لترويج الاردن خارجيا.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.