أخصائية التغذية في العقبة تبرز أسباب نقص فيتامين "الذاكرة"

22-11-2017 06:55 PM العقبة 653
Image

الوجبات غير الصحية وتسخين الطعام في المايكرويف

 

 

العقبة – طلال الكباريتي

قالت أخصائية التغذية في العقبة إسلام سعيد أن أبرز أسباب الإنهاك والتعب الذي يطرأ على الجسم عدم تناول الغذاء اليومي بشكل متوازن .

وأضافت إسلام للأنباط أن أولى خطوات الحصول على الجسم السليم تناول غذاء يشمل البروتينات والكربوهيدرات والدهون والأملاح والمعادن والفيتامينات والمياه .

وأشارت الى أن أبرز أسباب افتقار كثير من الأشخاص لتلك العناصر الغذائية أنهم عادة ما يشغلون يومهم بتحضير وجبات غير صحية .

ولفتت الى أن ما يمتاز به الغذاء الصحي التنويع بحيث يشمل وجبات الشخص في اليوم الواحد ثلاث وجبات رئيسية واثنتين فرعيتين تحتوي على كافة العناصر الغذائية .

ونوهت أن ممارسة الرياضة تساعد على امتصاص كافة العناصر الغذائية مضيفة انها ترتبط ارتباطا كليا مع الحياة الصحية وانماطها .

وفيما يتعلق بنقص فيتامين b12 فقد ذكرت إسلام أن أبرز أسباب نقصانه في كثير من أبناء المجتمع هو الالتزام بغذاء غير صحي لا يحتوي على العناصر الغذائية .

كما نوهت الى أن أهمية هذا الفيتامين تكمن في أنه يحافظ على نشاط الجهاز العصبي لذلك قد يسبب نقصه فقدانا مؤقتا في الذاكرة ويمكن علاجه عن طريق المكملات .

وأضافت أن أهميته تكمن أيضا في حفاظه على خلايا الدم الحمراء لذلك قد يسبب نقصه فقر الدم،وياتي من المصادر الحيوانية مثل اللحوم والدواجن .

وأوضحت أن من اكثر المصادر التي يكثر فيها هذا الفيتامين بشكل فعال  الاسماك والحليب ومشتقاته واما مصادره النباتية فهي غير فعاله وغير حيوية فلا يستفيد منها الجسم.

وأشارت الى أن تسخين الأطعمة عن طريق المايكرويف يعد أكثر عرضة لتكسر الفيتامينات وتدميرها .

وذكرت أن أبرز اعراض نقصان ذلك الفيتامين  فقر الدم والغثيان والتعب و فقدان الشهية والامساك.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.