النواب يستمع لخطاب الموازنة العامة ويحيل قانونها الى ماليته

26-11-2017 11:48 PM برلمان 1099
Image

تلاه ملحس واللجنة المالية تباشر المناقشة غدا

 احتجاج نيابي على عدم تمكينهم من مناقشة قانون الموازنة في قراءته الاولى

الطراونه يبرق بتعزية الشعب المصري بضحايا "الروضة"

المجلس  يستكمل تشكيل لجانه ويحيل عددا من القوانين اليها

 

عمان - الانباط ــ وليد حسني

 

استمع المجلس في جلسته المسائية امس الى خطاب الموازنة الذي تلاه وزير المالية عمر ملحس قبل أن يصوت المجلس على احالته الى لجنته المالية في الوقت الذي اعترض فيه عدد محدود من النواب على إحالته السريعة دون ان يسمح للنواب بمناقشة مشروع القانون في قراءته.

واعترض النواب محمد هديب، ونبيل غيشان، وخالد رمضان على عدم تمكين المجلس من مناقشة مشروع قانون الموازنة في قراءته الأولى في الوقت الذي أكد فيه رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه على ان هذا القانون لا يحتاج للمناقشة في قراءته الاولى لأنه يحتاج لوقت طويل من المناقشة في اللجنة المختصة.

واحال المجلس مشروع قانون الموازنة العامة للدولة وموازنة الوحدات الحكومية الى اللجنة المالية بعد أن استمع المجلس الى خطاب الموازنة الذي تلاه وزير المالية عمر ملحس.

واحال المجلس عددا من مشاريع القوانين الى اللجان المختصة حيث احال مشاريع قوانين الجامعات الأردنية لسنة 2017 وقانون التعليم العالي والبحث العلمي لسنة 2017,  وقانون معدل لقانون المجلس الأعلى للشباب لسنة 2017 ، وقانون تنظيم الموازنة العامة وموازنات الوحدات الحكومية لسنة 2017 , ومشروع قانون إدارة النفايات لسنة 2017،اضافة الى مشروع قانون معدل لقانون الطيران المدني لسنة 2015 (المعاد من مجلس الأعيان).

اما الاتفاقيات الدولية التي أحالتها الحكومة للمجلس فهي قانون التصديق على اتفاقية تسليم المجرمين بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة استراليا، ومشروع  إلغاء قانون التصديق على اتفاقية المشاركة في الانتاج للاستكشاف عن البترول وتقييم اكتشافه وتطويره وإنتاجه بين سلطة المصادر الطبيعية في المملكة الأردنية الهاشمية وشركة امونايت للطاقة انترناشونال انكربوريشن في منطقة الجفر ووسط الأردن لسنة 2017، وقانون التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في القضايا الجزائية بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية لسنة 2017، وقانون الغاء قانون التصديق على اتفاقية برنامج تطوير لتقييم وتطوير وانتاج البترول في الاردن بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية في المملكة الاردنية الهاشمية وشركة ترانسيورو واينيرجي في منطقة حقل حمزة لسنة 2017، وقانون معدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2017، وقانون التصديق على اتفاقية المساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجزائية بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية وحكومة استراليا، وقانون معدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية العربية للصخر الزيتي لسنة 2017.

وكان رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونه قد استهل الجلسة ببرقية تعزية باسم مجلس النواب الى رئيس مجلس الشعب المصري للتعزية بضحايا التفجير الارهابي في مسجد الروضة في العريش المصرية.

وادان المجلس العملية الارهابية التي وصفها بالجبانة معلنا وقوف الاردن الى جانب الاشقاء في مصر الشقيقة الكبرى معتبرا ان المصاب واحد ومعركتنا واحدة وجهودنا في تحجيم الارهاب وهزيمته جهود واحدة.

وقال الطراونه ان مثل هذه الاعمال الجبانة لن تقلل من عزيمتنا واصرارنا في ضرب الارهاب وتعرية اهدافه وتطهير ديننا من عوالق الزمان وخوارج العصر الذين يقتلون باسم الدين والدين منهم براء.

واضاف الرئيس الطراونه اننا ننعى ارواح مصلي مسجد الروضة ونحسبهم عند الله شهداء أبرارا وشهودا على بشاعة الارهاب وجبن اهله، ونتقدم من زملائنا في مجلس الشعب المصري بخالص العزاء والمواساة لنؤكد إدانتنا لمثل هذه الاعمال الارهابية الجبانة التي تضرب عصب الامة وتزيد عذاباتها ، فدم المسلم على المسلم حرام ودم الانسان على الانسان اذا لم يكن معتديا او محتلا او غاصبا حرام.

ودعا الطراونه النواب للوقوف دقيقة صمت وقراءة الفاتحة على ارواح الضحايا، قبل أن يعلن رسميا عن أسماء النواب الذين فازوا بانتخابات المواقع القيادية في اللجان العشرين الدائمة للمجلس والتي جرت صباح أمس.

واجريت انتخابات المواقع القيادية في كل لجنة على حدة وباشراف نائبي رئيس المجلس خميس عطيه وسليمان الزبن وحضور مساعدي الرئيس النائبين محمود العدوان وفيصل الاعور.

وانتخبت اللجنة القانونية بالتزكية النواب: حسين القيسي رئيساً لها ومصطفى ياغي نائباً للرئيس وريم ابو دلبوح مقرراً، فيما انتخبت اللجنة المالية بالتزكية النواب: احمد الصفدي رئيساً لها ومعتز ابورمان نائباً للرئيس ورياض العزام مقرراً.

وانتخبت لجنة الاقتصاد والاستثمار النواب: خير ابو صعيليك رئيساً لها ومحمد العتايقة بالتزكية نائباً للرئيس وعمر قراقيش مقرراً، في حين انتخبت لجنة الشؤون الخارجية النائب رائد الخزاعلة رئيساً فيما انتخبت بالتزكية النائبين رسمية الكعابنة نائباً للرئيس وقيس زيادين مقرراً.

كما انتخبت اللجنة الادارية النائب مرزوق الدعجة رئيساً لها فيما انتخبت بالتزكية النائبين راشد الشوحة نائباً للرئيس وابراهيم القرعان مقرراً، بينما انتخبت لجنة التربية والتعليم والثقافة بالتزكية النائبين مصلح الطراونة رئيساً لها وصباح الشعار نائباً للرئيس والنائب حسن السعود مقرراً .

وانتخبت لجنة الشباب والرياضة بالتزكية النواب: محمد هديب رئيساً لها ومحمود الطيطي نائباً للرئيس وحازم المجالي مقرراً، فيما انتخبت لجنة التوجيه الوطني والاعلام النائب عبدالله عبيدات رئيساً لها وانتخبت بالتزكية النائبين محمد الرياطي نائباً للرئيس ومصطفى العساف مقرراً .

وانتخبت لجنة الصحة والبيئة النائب ابراهيم البدور رئيساً لها وبالتزكية النائبين عيسى الخشاشنة نائباً للرئيس وحياة المسيمي مقرراً، في حين انتخبت لجنة الزراعة والمياه النائبين خالد الحياري رئيساً لها وعلي الحجاحجة نائباً للرئيس وبالتزكية النائب موسى هنطش مقرراً.

كما انتخبت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية والسكان بالتزكية النواب: خالد الفناطسة رئيساً لها ومعتز ابو رمان نائباً للرئيس وخالد رمضان مقرراً، وانتخبت لجنة الطاقة والثروة المعدنية النائب هيثم الزيادين رئيسا لها فيما انتخبت بالتزكية النائبين حسن السعود نائباً للرئيس ورمضان الحنيطي مقرراً .

وانتخبت لجنة الخدمات العامة والنقل النائب حسن العجارمة رئيساً لها فيما انتخبت بالتزكية النائبين انتصار حجازي نائباً للرئيس وبركات النمر العبادي مقرراً وانتخبت لجنة السياحة والاثار النائبين وصفي حداد رئيساً لها وقصي الدميسي نائباً للرئيس فيما انتخبت بالتزكية النائب منتهى البعول مقرراً .

وانتخبت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان بالتزكية النواب عواد الزوايدة رئيساً لها وبركات النمر العبادي نائباً للرئيس وماجد القويسم مقرراً وانتخبت لجنة فلسطين بالتزكية النواب يحيى السعود رئيساً لها وقصي الدميسي نائباً للرئيس واحمد الرقب مقرراً .

 

كما انتخبت لجنة الريف والبادية بالتزكية النواب محاسن الشرعة رئيساً لها وصوان الشرفات نائباً للرئيس وزينب الزبيد مقرراً وانتخبت لجنة النظام والسلوك النائب محمود النعيمات رئيساً لها فيما انتخبت بالتزكية النائبين حابس الفايز نائباً للرئيس ومرام الحيصة مقرراً .

وانتخبت لجنة النزاهة  والشفافية وتقصي الحقائق النائب زيد الشوابكة رئيساً لها وانتخبت بالتزكية راشد الشوحة نائباً للرئيس فيما انتخبت نواف النعيمات مقرراً وانتخبت لجنة المراة وشؤون الاسرة بالتزكية النائب ريم ابو دلبوح رئيساً لها فيما انتخبت النائب عليا ابو هليل نائباً للرئيس  وانتخبت بالتزكية النائب هدى العتوم مقرراً .//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.