دليل المواطن للحصول على دعم الخبز

27-11-2017 12:28 AM كتّاب الأنباط 4904

دليل المواطن للحصول على دعم الخبز

وليد حسني

على المواطنين جميعهم الاستعداد للصحو مبكرا صباح يوم الجمعة الاول من شهر كانون الأول وحجز مواقعهم على شبكة الانترنت والتزاحم للدخول مباشرة الى موقع الكتروني جديد ستخصصه الحكومة للمواطنين لتسجيل بياناتهم الشخصية والمالية والوظيفية بهدف الحصول على الدعم المالي النقدي بعد أن اقرت الحكومة رفع الدعم عن الخبز، وتوجيهه الى دعم المواطن.

هذا ما أعلنه وزير المالية عمر ملحس أمام مجلس النواب مساء أمس وهو يتلو على مسامع ممثلي الشعب الأفكار الحكومية لتطبيق خطة تحرير الخبز من الدعم العمومي وتوجيهه للمواطن مباشرة.

وقال الوزير ملحس بوضوح في خطاب الموازنة إن الحكومة ادرجت بندا ضمن الموازنة تحت مسمى شبكة الأمان الاجتماعي بقيمة 171 مليون دينار ستدفع للمواطن وليس لرغيف الخبز في عام 2018، مضيفا ان مجلس الوزراء ناقش أسس ومعايير تقديم الدعم النقدي لمستحقيه من الأسر والافراد، ضمن توجه الحكومة للتحول إلى دعم المواطن الأردني المستحق بدل دعم السلعة.

ما قاله وزير المالية يطرح عشرات الأسئلة عن حجم العائلات التي سيتم حرمانها أصلا من الدعم بموجب المسطرة التي اعتمدها مجلس الوزراء لصرف الدعم لمستحقيه ـ على حد قول ــ .

ولكن ما هي الأسس التي ستعتمدها الحكومة في صرف الدعم النقدي، يجيب وزير المالية بما يلي:

1 ــ تقديم الدعم لجميع الأسر الأردنية التي لا يزيد إجمالي دخلها عن 12 ألف دينار سنويـــــاً، و6 آلاف دينار بالنسبة للفرد.

2 ــ ان لا تمتلك الأسرة سيارتين خصوصي أو أكثر.

3 ــ  أن لا تمتلك الأسرة  أراضي وعقارات تزيد قيمتها عن (300 ألف دينار أردني).

4 ــ سيتم إطلاق موقع على الأنترنت لتعبئة البيانات وتسجيلها بشكل الكتروني اعتباراً من تاريخ 1/12/2017 للحصول على الدعم،واعتماد 2016 كسنة أساس للدخل.

5 ــ  إعفاء الموظفين والمتقاعدين المدنيين والعسكريين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي ومنتفعي صندوق المعونة الوطنية من التسجيل على الموقع الالكتروني لأن الدعم سيصرف على رواتبهم الشهرية.

6 ــ ستصرف قيمة الدعم لبقية المستحقين الذين يقومون بتعبئة النموذج الخاص إما عن طريق التحويل للحساب البنكي، أو من خلال أحد البنوك الذي سيتم تحديده لهذه الغاية، وسيتم إعلام المستفيدين حال وصول الدعم إلى البنك.

7 ــ صرف الدعم للفئة السابقة سيكون عن كامل السنة كما أن الدعم لهذه الفئة وبغض النظر عن التاريخ الذي يتم فيه إقرار النموذج الخاص بالمتقدم.

8 ــ تعهد وزير المالية باسم الحكومة بأن تتم عملية تقديم الدعم لمستحقيه بمنتهى الشفافية وستدار بشكل حصري من جانب وزارة المالية فقط.

9 ــ ستكون هناك آلية اعتراض متوفرة لدى مديريات المالية في المحافظات، ليتمكن أي مواطن يستحق الدعم ولم يحصل عليه من الاعتراض، حيث سيتم البت في الاعتراضات من قبل لجان مختصة لهذه الغاية.

10 ــ سيتم الإعلان عن مقدار الدعم بعد إقرار مشروع قانون الموازنة العامة ومشروع قانون موازنات الوحدات الحكومية لعام 2018 ( من المتوقع ان يقر مجلس الأمة الموازنة مطلع شهر كانون الثاني 2018 ).

هذه هي الإجراءات التي أعلنت الحكومة عنها أمام مجلس النواب لإستبدال دعم الخبز بدعم المواطن، ولكم النظر في هذا الدليل الرشيق.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.