تطوير العقبة تبدأ العمل لانجاز اضخم المشاريع اللوجستية لخدمة الموانىء الاردنية

27-11-2017 08:07 PM العقبة
Image

ابرزها تصاميم وصلة سكة الحديد وميناء معان البري

 

العقبة - الانباط

دخلت شركة تطوير العقبة الذراع التطويري لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الاعداد لمشاريع لوجستية حيوية وهامة تعزز من مكانة منظومة الموانىء الاردنية في العالم.

واول هذه المشاريع انجاز وصلة سكة حديد البضائع بين وادي اليتم والموانيء التي اصبحت تصاميم تنفيذها في المراحل الاخيرة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم  ان تلازم وتكامل مشروع سكة حديد العقبة الوطنية سيخدم العقبة وميناء معان البري الذي بدأت الشركة بتنفيذ تصاميم ودراسات انشائه.

وابرز ضرورة تأكيد المسار المختار بما يخص التخطيط الافقي على الارض والعمل على ايجاد تخطيط رأسي مناسب لسكة الحديد خاصة وجود حد ادنى للسرعة.

واكد المهندس غانم ان هناك دراسات تتعلق بهذا الشأن وايضا الميول التي يسير عليها القطار.

ولفت الى ان الاستعدادات وصلت الى درجة اخذ التدابير اللازمة في حال قررت شركة البوتاس توصيل خط سكة حديد من البحر الميت الى شمال العقبة مرورا بوادي عربة.

واوضح غانم ان هذه التدابير تضمن مرور خط السكة على جميع الموانيء لتحميل البضائع من خلال سكة الحديد لا سيما حاويات الفوسفات من الموانىء الجنوبية والرئيسية.

واكد ان هذا التطوير لمسار سكة الحديد سيزيد من فرص العمل وليس الاستغناء عن موظفي سكة حديد العقبة كما يروج البعض.

وفي حال انجز هذا المشروع قال المهندس غانم ان هذا الامر يتطلب رفع سوية الاجهزة الادارية والفنية العاملة في سكة حديد العقبة لتواكب هذا التطور خاصة وانه سيتم الاعتماد على هذه الاجهزة في عمليات الصيانة الكاملة لخط السكة من العقبة الى معان.

وبين ان ميناء معان البري سيكون عبارة عن قرية متكاملة تمثل عصبا من اعصاب منظومة النقل في الاردن بشكل عام والجنوب بشكل خاص.

واكد انه ولضخامة هذا المشروع وتعدد وظائفه ما زالت هناك دراسات اقتصادية وفنية وايضاً تشريعية لان سكة الحديد سيكون لها الأثر الاكبر في عملية نقل المواد والسلع والبضائع من ميناء العقبة الى ميناء معان البري.

وفيما يخص ميناء معان البري فقد اكد الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة بان العمل بدأ على تنفيذ التصاميم والدراسات الخاصة من هذا المشروع الذي سيطور ما مساحته  5000 دونم لتكون ميناء بريا جديدا في محافظة معان.

وقال ان هذا المشروع جزء من مبادرة جريئة تهدف إلى ربط مرافق توزيع البضائع الرئيسية في الأردن التي تتضمن مناطق العقبة، معان، عمان والمفرق من خلال شبكة السكك الحديد لضمان حركة سريعة وفعالة للبضائع والحاويات من وإلى العقبة.

وشرح غانم انه سيتم ربط الميناء البري الجديد مع موانئ العقبة من خلال سكة حديد العقبة وشبكة الطرق القائمة وسيتم إنشاء المشروع على قطعة ارض تقع في محافظة معان كموقع استراتيجي على مفترق الطرق السريعة والصحراوية وعلى مقربة من العقبة والمملكة العربية السعودية.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.