الطويسي: منح كاملة لطلبة الطب شريطة العمل بـ "الصحة"

28-11-2017 03:13 PM برلمان 1053
Image

- عقدت لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية اجتماعا اليوم الثلاثاء برئاسة مصلح الطراونة، استمعت خلاله الى وزير التعليم العالي والبحث العلمي  عادل الطويسي حول موضوع المنح الداخلية في الجامعات الرسمية والمنح الخارجية والقضايا التي تهم الطلبة الدارسين في الخارج.

وقال الطراونة ان اللجنة استفسرت عن تعليمات وشروط المنح الداخلية التي تمنح للطلبة في الجامعات الرسمية المعتمدة لدى الوزارة، بالإضافة الى ضرورة التواصل مع الطلبة الدارسين في الخارج وتحديداً اوكرانيا لحل المشاكل التي تواجههم في ظل عدم وجود سفارة اردنية هناك.

وأكد ضرورة تعزيز التشاركية بين اللجنة والوزارة لتذليل الصعوبات التي تواجه قطاع التعليم العالي وطلبة الجامعات.

بدوره، قال الطويسي ان صندوق دعم الطالب يقدم منح داخلية (منحة للفترة الدراسية كاملة ومنحة 45 ساعة دراسية وقرض 45 ساعة دراسية)، للطلبة الدارسين على نظام البرنامج العادي (التنافس).

وأشار إلى وجود 375 منحة كاملة مخصصة لاوائل المحافظات والالوية في المملكة، بالاضافة الى تخصيص عدد من المنح للمناطق الاشد فقرا.

وأوضح الطويسي أنه تم تعديل نظام الصندوق لغايات تدريس طلبة الطب بحيث يغطي الصندوق كافة رسومهم الدراسية شريطة ان يقوم هؤلاء الطلبة بالعمل على كادر وزارة الصحة بعد تخرجهم.

وفيما يتعلق بإستثناء الطلبة الدارسين في جامعة العلوم الاسلامية العالمية من منح الصندوق، قال الطويسي ان الوزارة قامت بتوجيه استفسار الى ديوان التشريع والرأي والذي افتى بأن الجامعة انشئت بموجب قانون خاص ولا يجوز ان يتقدم الطلبة فيها للاستفادة من الصندوق كونه مخصص للجامعات الرسمية فقط، وجامعة العلوم الاسلامية ليست رسمية.

وبالنسبة للطلبة الدارسين في اوكرانيا، بين الطويسي سنعمل جاهدين على التواصل معهم في ظل عدم وجود سفارة اردنية هناك.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.