متطوعون يجمعون كنوز التراث العقباوي في المولد النبوي الشريف

28-11-2017 08:45 PM العقبة 355
Image

انطلقوا بنشرها على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي

 العقبة – طلال الكباريتي

تمكن ناشطون عقباويون مؤخرا من جمع مقاطع صوتية قديمة  ونشرها على موقع اليوتيوب تبرز فيه تراث وعادات وتقاليد لسكان العقبة القدامى في المولد النبوي الشريف .

 وقال عضو الفريق التطوعي الشيخ محمد الجهني أن انطلاق هذه الفكرة جاءت بعد شغف الفريق لمعرفة وجمع تراث أهل العقبة القدامى في الكثير من المناسبات أبرزها ذكرى المولد النبوي الشريف .

وأضاف الشيخ الجهني أن هذه المبادرة أسفرت عن العثور على بعض التسجيلات القديمة لأهل العقبة أقدمها عام 1962.

وذكر أن أبرز تلك التسجيلات الصوتية تعود للشيوخ خالد المنزلاوي و محمد ذياب بسيوني وفهمي بلبل (والد مدير أوقاف العقبة)  وأمين الزبدة وأحد مبعوثي الأزهر المصري  الى العقبة عبد المالك الطاروطي رحمهم الله .

وأوضح أن مقاطع هذه التسجيلات الصوتية واضحة ومفهومة تعبر عن طريقة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في بيوتهم ومحاضرهم ومجالسهم فرحا بذكرى المولد النبوي الشريف .

و بين أن أبرز تلك المقاطع الصوتية احتفالات ومناسبات كاحتفال المرحوم فرحات أحمد درويش بعد أسبوع من ولادة ابنه محمد ومناسبات اخرى للمرحوم خالد المنزلاوي وأيضا المرحوم نبيه مشتهى في حفل زواج  .

وأشار الى أن التسجيلات الصوتية القديمة تكشف أصوات عائلية في بيت واحد، رجال ونساء وأطفال، و صوتيات أخرى تذكر فيها سيرة النبي بطريقة إنشادية و قراءة القرآن والذكر وغالبا ما كانت تعقد على الولائم وتوزيع الحلوى.

وذكر الشيخ الجهني أن المرحوم الشيخ حسن عبد الجواد كان أبرز من حرص على حفظ التراث العقباوي وفق ما ذكره له ابنه الشيخ أحمد بأن أوصاه أبوه باستمراريته وتنفيذ طقوسه العقباوية وتعليمه لأولادهم وأحفادهم  .

ولفت الشيخ الجهني أن أحد أعضاء الفريق يوسف الزيدة عثر مؤخرا على مقاطع صوتية قديمة في كاسيت لأسر عقباوية تحتفل بالمولد النبوي الشريف ، حولها الى مقاطع صوتية تكنولوجية ونشرها على موقع اليوتيوب .

وثمن الشيخ الجهني جهود يوسف الزبدة و معتصم الآغا في تحويلهم المواد السمعية الموجودة في كاسيتات الى الشكل الالكتروني ورفعه الى اليوتيوب .

وأعلن الشيخ الجهني أن الفريق يجهز خلال الأيام القادمة بإنشاء صفحة على الفيسبوك تختص بنشر تلك المقاطع السمعية القديمة وطريقة احتفالاتهم في المناسبات الدينية والشخصية لإظهارها وإبرازها لأبناء العقبة .//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.