ما لا تعرفه عن خطر التدخين على الفم والاسنان ..!

04-12-2017 07:20 PM العقبة 571
Image

 

 كتب : الدكتور محمد كريشان  / قسم الخدمات الفندقية في صحة العقبة

 

عندما نتحدث عن التدخين فان اول ما يتبادر الى اذهاننا ما نسمعه دائما حول التدخين ومضاره وكيف انه يؤثر على اجهزة الجسم واهمها الجهاز التنفسي والقلب ، ولكن هل سبق ان سمعت حول خطره على الاسنان والفم .. نعم هذه السيجارة البسيطة او الارغيلة لها اثر كبير تتركه على اسنانك وفمك .

 فلو فكرنا بالفم اثناء التدخين لوجدنا ان الفم يمثل المدخنة والسيجارة هي الشعلة التي توقدها . فانظر كيف تصبح المدخنة بعد مدة من استخدمها واشعال النار فيها . والفم من نفس الظروف اثانء التدخين بانواعه.

 الفم هو أول الأعضاء تأثرا بالتدخين خاصة انه معرض مباشرة للمواد الكيميائيه المكونه للسيجاره والمكونه لما يسمى بالتبغ. فالأنسجه المتأثره هي تلك الأنسجة الرقيقه والمغلفه للسان وسقف الفم وأرضيته والخدين واللثة والشفتين وكذلك صف اللالئ "الاسنان" الذي نتباهى بجمالها بين الناس. وعواقب التدخين وخيمه ومزعجه

 

ومن اهم اثار التدخين على الفم والاسنان واللثة :

 

 أمراض اللثة المزمنة والتي تعتبر سببا رئيسيا في تساقط الأسنان وكذلك تناقص حدة حاستي التذوق والشم ونقص معدل افراز اللعاب واما الاسنان فتسببتغير لون الأسنان، و انبعاث روائح كريهه من الفم تلك الرائحة التي تزعجنا وتزعج الاخرين و نقص نسبة نجاح بعض علاجات الأسنان مثل زراعة الأسنان والتقويم وامكانية حصول مضاعفات مثل التهاب العظم عند خلع الأسنان.

 ظهور تشققات مزعجه في الفم وحرقان في بعض أجزاء الفم وظهور تقرحات مزمنه وعديده في اللسان أو في أسفل الغشاء المبطن للخدين أو الشفتين وتختلف في حجمها من قرح صغيرة الى أخرى قد تمتد على مساحات كبيرة من الغشاء المبطن لأنسجة الفم. -ظهور تضخمات أو وبقع بيضاء مؤلمة في اللسان أو بطانة الخدين أو الشفتين وعادة ما يميل لونها الى البياض وقد يتغير عند البعض الى اللون الأحمر أو الأصفر أو البني أو الرمادي وذلك حسب الأطعمة والمشروبات المتناولة وطول فترة الاصابة بالقرحة. وهذا مايسمى بمرض الليوكوبليكيا والذي عادة ما يعتبر بداية التحول السرطاني.

 أمراض اللثة يعتبر التدخين سببا رئيسيا لما نسبته 75% من أمراض اللثه عند البالغين. وتعتبر أمراض اللثة المزمنة سببا رئيسيا في تساقط الأسنان. وما يحصل هو التهاب لثوي في بداية الأمر يمتد الى أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان ويؤدي الى انفصال اللثة وتآكل العظم حول الأسنان مما يؤدي الى انحسار اللثة و الذي بدوره يؤدي الى تكشف جذور الأسنان مما يسبب حساسية الأسنان المفرطة عند تناول المواد الحارة والباردة ويعرض الجذور الى التسوس والذي أحيانا يمتد الى مناطق ما تحت العظم. وفي النهاية تكون النتيجة تخلخل الأسنان ومن ثم سقوطها أو خلعها.

 واهم واخطر الامراض هو سرطان الفم والذي يحدث عادة مع التدخين المزمن المكثف ومصيبته انه لا يظهر بمظهره الحقيقي الا في مراحله المتأخرة وفي البداية عادة مايكون غير مؤلم أو لا يجذب اهتمام المريض ومن أهم أعراضه هو ما ذكرناه سابقا.

 فحتى لو نظر الكثيرون الى التدخين على انه متعة او تفريغ للضغوطات او عادة مكتسبة , لا يمكننا تجاهل راي العلم بالتدخين بانواعه باعتباره مضرا للصحة وللبيئة ولا ننسى اثره على الاسنان والفم .//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.