محاضرة للمجلس الصحي العالي في صيدلة اليرموك

06-12-2017 11:19 PM اربد
Image

اربد 

استضافت كلية الصيدلة في جامعة اليرموك وضمن مساق السياسة والادارة الصحية، السيد معين ابو الشعر مدير الشؤون الفنية في المجلس الصحي العالي وذلك للحديث حول دور المجلس في رسم السياسة الصحية في الاردن ومؤشرات الانفاق الصحي.

وعرض أبو الشعر مصادر التمويل في النظام الصحي الاردني التي تتمثل في خزينة الدولة، واشتراكات المواطنين، والمنح والقروض، مشيرا الى اهمية الحسابات الصحية الوطنية في توفير مؤشرات الانفاق الصحي التي تحددٌ نسبة اجمالي الانفاق على القطاع الصحي من الناتج المحلي الاجمالي، وحصة الفرد من الانفاق على الصحة، كما تطرق الى منهجية الحسابات الصحية التي تقوم على عدة محددات منها برامج الرعاية الصحية الاولية والثانوية وما ينفقه السكان على الصحة وما يتوفر من مصادر تمويل محلية وخارجية.

وعن مؤشرات الانفاق قال ابو الشعر ان نسبة الانفاق الصحي من الناتج المحلي الاجمال اكثر من 8% وهو قريب من المعدل العالمي الذي يتراوح حول 9% ، مشيرا إلى أن حصة الفرد من الانفاق الصحي حوالي 240 دينارا سنوياً وهو ضمن الشريحة المتوسطة عالمياً.

 بدوره أشار الأستاذ الدكتور عدنان مساعده عميد الكلية إلى أهمية إنجاز حوسبة النظام الصحي في المملكة وخصوصاً في مجال صرف الأدوية منعاً لأي هدر دوائي غير مبرر.

كما قال الدكتور ضرار العمري مدرس مساق السياسات الصحية أن المساق يأتي لتعريف الطلبة بالمنظومة الصحية المتكاملة والسياسات الصحية المتبعة في المملكة.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع اليها طلبة الكلية أجاب أبو الشعر على أسئلة الحضور.//