توقيع مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون بين "اليرموك" و"كايرون الألمانية للتعليم العالي المفتوح"

12-12-2017 07:09 PM اربد 394
Image

 

اربد – الانباط

 

وقعت في جامعة اليرموك مذكرة تفاهم واتفاقية تعاون تعليمي مع مؤسسة كايرون الألمانية للتعليم العالي المفتوح، حيث وقعها عن الجامعة القائم بأعمال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور زياد السعد، بحضور منسقة المناهج المؤسسة في الأردن دفني ملدر.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى توفير فرص تعليمية وثقافية للاجئين من خلال دورات وبرامج أكاديمية مصممة خصيصا لتلبية احتياجاتهم الأمر الذي يمكنهم من إعادة بناء بلدانهم والاندماج في مجتمعات البلدان المستضيفة لهم، بحيث يتم طرح هذه البرامج عبر شبكة الانترنت ليتمكن اللاجئون من اختيار الدورات المتوافقة مع المنهج التدريسي التابع لجامعة اليرموك.

كما نصت المذكرة على قبول الطالب في جامعة اليرموك على البرنامج الموازي للطلبة الأردنيين، عند اجتياز الطالب لعدد الساعات المحددة للبرنامج عبر شبكة الانترنت والتي تعادل 25% من مساقات البرنامج.

ومن جهة ثانية نصت اتفاقية التعاون التعليمي بين الجانبين على أن تحدد جامعة اليرموك المساقات المعادلة للمساقات التي تطرح الكترونيا (عبر شبكة الانترنت) للبرنامج، ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب عند انهاءه  للمساقات الالكترونية لكل برنامج، وعمليات التقييم ونتائج الامتحانات لتلك المساقات، علما بان مؤسسة كايرون هي المسؤولة عن المساقات المطروحة عبر شبكة الانترنت.

ونصت الاتفاقية ايضا على أن يحصل الطالب على شهادة جامعية في مرحلة البكالوريوس من قبل جامعة اليرموك عند انهاءه لكامل الساعات المعتمدة للبرنامج.

وأكد السعد خلال توقيع الاتفاقية حرص اليرموك على تفعيل بنود الاتفاقية ومذكرة التفاهم الامر الذي يتيح الفرصة أمام اللاجئين لاستكمال دراستهم الجامعية بيسر وسهولة، لا سيما وان دراستهم خلال السنة الأولى من البرنامج ستكون عبر شبكة الانترنت، الأمر الذي يمكنهم من جمع كافة الوثائق اللازمة لالتحاقهم بجامعة اليرموك، نظرا إلى ان اشكالية فقدان الوثائق الرسمية للاجئين تعد من أكبر المعيقات التي تواجههم عند تقدمهم للقبول في الجامعات.

وأكد السعد أنه وبموجب الاتفاقية المبرمة ستقبل اليرموك الطلبة اللاجئين ضمن البرنامج الموازي الذي تطرحه الجامعة  للطلبة الأردنيين الأمر الذي يعطي قيمة مضافة لهذا التعاون، مشيرا إلى ان اليرموك تشارك في العديد من مشاريع التي تعالج مختلف الموضوعات المتعلقة باللاجئين كمشاريع ارازموس بلس لتعزيز القدرات في التعليم العالي، بالإضافة إلى ارتباطها باتفاقيات تعاون مع مؤسسات دولية تعنى بتأمين فرص الدراسة للاجئين.

بدورها ثمنت ملدر التعاون الفاعل من قبل جامعة اليرموك الذي مكّن مؤسسة كايرون من طرح هذا البرنامج الذي يهدف إلى إزالة الحواجز التي تحول دون حصول اللاجئين على فرص التعليم العالي، لافتة إلى أنه سيتم البدء بهذا البرنامج العام الدراسي القادم.

وحضر حفل التوقيع عميد كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب الأستاذ الدكتور بلال أبو الهدى، ومدير العلاقات والمشاريع الخارجية الدكتور موفق العتوم، ومدير مركز الحاسب الدكتور محمد العكور،  ومدير دائرة سر المجالس محمد السعد، ومدير دائرة القبول والتسجيل علي الجوارنة، ومديرة العلاقات العامة والإعلام الدكتورة ناهدة المخادمة.//

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.