أخطاء تشريعية للجنة الطاقة يكشفها النواب ويعيدون اليها ثلاثة قوانين

17-12-2017 09:41 PM برلمان 908
Image

النواب يرفع القرض العسكري إلى 15 ألف دينار

 النائب الحباشنة يتراجع عن الاستقالة ومطالبة بإحالة نائبين للجنة السلوك

وزير الصحة: انفلونزا الخنازير مرض موسمي وعلاجاته متوفرة في مستشفيات الوزارة

 

الانباط ــ وليد حسني

 

اقر مجلس النواب مشروع قانون معدل لقانون صندوق الاسكان العسكري لسنة 2017 في قراءته الأولى والمحال من الحكومة الى المجلس دون إحالته الى اللجنة المختصة.

ووافق المجلس على تعديل القانون برفع قيمة القرض الى ١٥ الف دينار بدلا عن ١٠ الاف دينار المعمول بها في القانون الحالي.

وهدف تعديل القانون وفقا لأسبابه الموجبه الى تحسين الظروف المعيشية لافراد القوات المسلحة والاجهزة الامنية وتوفير سبل الراحة والعيش الكريم لهم ولعائلاتهم وذلك بزيادة مقدار القروض التي تخصص لهم وفقا لاحكام القانون

واخذ المجلس علما بتراجع النائب صداح الحباشنه عن استقالته من عضوية المجلس التي أدرجت على جدول اعمال الجلسة أمس وتراجع المجالي عنها صباح امس.

وقال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونه ان النائب صداح الحباشنه قدم استقالته في حالة غضب وهذا حقه، وقام بالتراجع عنها.

وشكر النائب صداح الحباشنة النواب وابناء الوطن من فعاليات حزبية وشعبية وعشائرية الذين حرصوا على عودتي عن الاستقالة، مؤكدا على استمراره في العمل تحت الراية الهاشمية وتحت ظل جلالة الملك.

وكان النائب عبد الله القرامسه قد طالب النائبين صداح الحباشنة ومحمد الرياطي بالاعتذار للمجلس او احالتهما الى لجنة السلوك لإساءتهما للنواب على حد قوله، إلا أن رئيس المجلس احتوى هذا المطلب، ورفض منح النائبين المجالي والرياطي حق الرد على القرامسه.

ولم تفلح لجنة الطاقة النيابية في اقناع النواب بقبول ثلاثة مشاريع قوانين كانت اللجنة قد انجزت مناقشتها ورفض المجلس قبولها والمصادقة عليها لأخطاء في التشريع، فقد اعاد المجلس الى لجنة الطاقة مشروع قانون معدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية وشركة الكرك الدولية للبترول الخاصة المساهمة المحدودة لسنة 2017، وكذلك اعاد الى اللجنة ذاتها مشروع قانون معدل لقانون التصديق على اتفاقية امتياز التقطير السطحي للصخر الزيتي بين حكومة المملكة الاردنية الهاشمية ممثلة بسلطة المصادر الطبيعية والشركة السعودية العربية للصخر الزيتي لسنة 2017 لإعادة مناقشة مشروعي القانونين.

واقر المجلس اعادة مشروع قانون المشتقات البترولية لسنة 2016 الى لجنة الطاقة مرة أخرى للمزيد من الدراسة استجابة لطلب من النائب خالد رمضان

وكان المجلس قد استهل جلسته مساء أمس بسؤال للنائب خالد الفناطسه عن حالات انفلونزا الخنازير التي ظهرت في معان، ومدى استعدادات وزارة الصحة للتعامل مع انتشار هذا المرض.

ورد وزير الصحة محمود الشياب قائلا ان الحديث كثرعن مرض الانفلونزا وهو مرض موسمي يشتد في فصل الشتاء، وهذا المرض موجود ومثبت علميا منذ 100 سنة واكثر، ونحن لم ننف وجوده، وهو مرض قابل للشفاء مثله مثل اي مرض آخر.

واضاف ان مرض انفلونزا الخنازير هو جزء من الانفلونزا الموسمية، والمرض موجود في بداية الشتاء وهو في تزايد، وضمن المتوقع، وما قامت به وزارة الصحة حسب معايير منظمة الصحة العالمية، والحالات التي دخلت المستشفى في معان 17 مريضا حتى مساء امس ، وخرجت حالتان من 3 حالات في الشوبك وادخلت بالامس حالتان، مشددا على توفر العلاج في مستشفيات الوزارة.

وشكر النائب خليل عطيه جلالة الملك لجهوده في الإفراج عن المستثمر الاردني ورجل الأعمال صبيح المصري الذي اعتقل في السعودية قبل أيام قائلا أن جهود جلالته تكللت بالافراج عنه وهي رسالة تؤكد على ان الأردني لا يضام في بلد ابو الحسين.//

 

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.