مجلة "نيتشر" العلمية تختار طوقان شخصية علمية عالمية لعام 2017

19-12-2017 03:05 PM شباب وجامعات 1340
Image

اختارت مجلة "نيتشر" العلمية، وهي مجلة دورية علمية أسبوعية بريطانية تصدر باللغة الإنجليزية الدكتور خالد طوقان ضمن قائمة أكثر عشر شخصيات تأثيراً في المجال العلمي والبحثي للعام 2017.

ويأتي قرار المجلة "للجهود الكبيرة التي بذلها الدكتور طوقان في تسخير كافة الطاقات المتاحة لافتتاح مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط "سيسامي" الذى يستضيفه الأردن والذي تم افتتاحه برعاية ملكية سامية في منتصف شهر أيار 2017.

ويعتبر مركز ضوء السنكروترون أول مركز بحوث دولي كبير من نوعه في الشرق الأوسط، ويضع المنطقة على خريطة العالم العلمية.

وقال استاذ الفيزياء بجامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة، الذي ترأس مجلس إدارة مشروع مركز ضوء السنكروترون في الفترة من 2008 إلى 2017 البروفيسور السير كريستوفر ليولين سميث "بدون الدكتور طوقان، لم يكن سيسامي ليخرج الى حيز الوجود".

وبين عالم الكيمياء الحيوية في الأكاديمية البولندية للعلوم في وارسو، والذي ترأس شعبة العلوم في اليونسكو التي أشرفت على إنشاء المركز البروفيسور ماسياج نالتش، ، "لقد بذل الدكتور طوقان جهوداً كبيرة وكان يخصص وقتاً طويلاً للمشروع على الرغم من انشغاله بعمله الحالي رئيسا لهيئة الطاقة الذرية الأردنية ووزيرا سابقا".

كما أشارت المجلة الى أن الدكتور طوقان عمل أيضاً على تحقيق مشروع تاريخي ثان للأردن - وهو أول مفاعل نووي للبحوث في البلاد.

ومن ضمن الشخصيات العالمية العشر التي اختارتها المجلة لهذا العام برز أيضاً اسم السكرتير التنفيذي لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو لدوره المحوري وجهوده الحثيثة في مجال انشاء نظام لتبادل المعلومات التي تجمعها محطات الرصد التابعة للمنظمة مع الأوساط العلمية حول العالم.

وتعتبر مجلة نيتشر من أبرز الدوريات العلمية في العالم وصدر اول عدد منها في الرابع من تشرين الثاني 1869، ومن أهم اختصاصات المجلة "الفيزياء والأحياء".

--(بترا) 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.