المؤتمر البرلماني العربي يختتم فعالياته في اربد

19-12-2017 07:33 PM اربد
Image

 اربد- الانباط

ا

ختتمت فعاليات المؤتمر البرلماني العربي الاول الذي نظمته جمعية الفكر والحوار والتنمية في اربد حول تحسين القدرات البرلمانية الخاصة بالتشريعات البيئية المتصلة بالكائنات المعدلة وراثيا.



واوصى المؤتمر الذي شارك به برلمانيون من الاردن ودول عربية برفع القدرات الوطنية والعربية البشرية والمخبرية للكشف عن المحاصيل المعدلة وراثيا وانشاء منظمة عربية تتولى رعاية الاغذية المعدلة وراثيا او تكون تحت مظلة جامعة الدول العربية.

.

ودعا المشاركون الى عقد ورشات عمل ومؤتمرات دورية تهدف الى زيادة المعرفة ورفع الخبرات في الوطن العربي للعمل على مواءمة التشريعات القانونية للمواد والاغذية المعدلة وراثيا في الدول العربية والاخذ بعين الاعتبار القوانين والاتفاقيات الدولية بهذا الشأن.

وطالب المشاركون بإنشاء شبكة غير حكومية على مستوى الدول العربية من المختصين بمجال التقنيات الحيوية الحديثة والتنسيق بين الوزارات والمؤسسات الحكومية والجامعات والمعاهد البحثية ومنظمات المجتمع المدني عند وضع ومراجعة التشريعات الخاصة بالكائنات المعدل وراثيا.


واشار الى ضرورة اجراء دراسات تحليل المخاطر قبل اجراء اي تعامل او مداولة او نقل للمواد المعدلة وراثيا، والتأكيد على اهمية موضوع الكائنات الحية المحورة وراثيا من الناحية الاخلاقية والدينية وحقوق الملكية الفكرية وحقوق المجتمعات المحلية وتشكيل فريق وطني وعربي لمتابعة التطورات الحديثة التي تطرأ على موضوع الكائنات المحورة وراثيا.//.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.