جرار: فيسبوك وأمازون ستنافسان البنوك ولا حل إلا الخدمة الذكية

23-12-2017 12:33 AM اقتصاد
Image

دعا حسان جرار، الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الإسلامي، البنوك الإسلامية إلى التحرك بسرعة ودخول المجال الرقمي وتطوير خدماتها الذكية، محذرا من أن التحديات المقبلة لن تقتصر على التنافس بين المصارف بل ستقوم على دخول شركات مثل "فيسبوك" و"أمازون" ميدان الصراع للفوز بالزبائن. كما شدد على أن النتائج الجيدة لمصرفه جاءت بشكل رئيسي بفضل التركيز على النشاطات الرئيسية.

جرار، الذي كان يتحدث لـCNN بالعربية على هامش المؤتمر العالمي للمصارف الإسلامية في البحرين، قال إن تجربة الخدمات المالية الذكية التي أطلقها مصرفه، وهو أحد أكبر وأقدم المصارف الإسلامية في البلاد، كانت مشروعه الشخصي وتطلب استثمارات وصلت إلى 850 ألف دولار، ولكنه شدد على أنها كانت ضرورية جدًا.

وتابع جرار شارحا: "البنوك الإسلامية، بل وجميع البنوك في المنطقة، عليها أن تعيد ابتكار نفسها بسبب صراع البقاء. هذا شيء مهم جدًا من أجل تحسين تجربة الزبون للأجيال الجديدة، فحتى نحن الأكبر سنا نتطلع لاستخدام الهاتف في كل الأغراض والاستعمالات."

وأبدى جرار إعجابه بتقدم عمل المجالس الشرعية في البنوك على صعيد إجازة تطوير ونشر الخدمات المالية الذكية، كما تحدث عن خطة "إشراق" التي أشرف على إطلاقها ونجاحها في تحقيق أرباح جيدة للمصرف خلال الأشهر التسعة الأولى من العام بالقول: "سياسة ’اشراق‘ هو ما نسميها العودة الى القواعد الأساسية، وهي سياسة بسيطة جدًا.. البنك يجلب الودائع والاستثمارات من الزبائن أولا، ويوظفها في تمويل الأفراد والشركات في الصكوك، أما غير ذلك، كالاستثمارات العقارية فهذا الشيء يستحيل عمله عندنا."

وأضاف: "100% إلى حد الآن من الإيرادات التي حققها البنك في الأشهر التسعة الأولى جاءت من العمليات الأساسية التمويلية، وليس من استثمارات في أمور غير أساسية كما نسميها. الربع النهائي من السنة انتهى بشكل جيد ونتوقع أن نستمر في هذا المنهج خلال الربع الأول من 2018.

وحول رأيه بعمليات الاندماج وما إذا كانت مطلوبة حاليا في السوق البحرينية قال جرار: "البنك المركزي البحريني يشجع البنوك خاصة الصغيرة على الاندماج، معظم بنوك البحرين مقارنة بالعالم أجمع بنوك صغيرة، الاندماج جيد وضروري، ولكن لنكن واقعيين، لو دمجنا كل مصارف البحرين فلن تكون بحجم عشر مصرف مثل ’سيتي بنك‘ أو أحد البنوك الكبرى."

وتابع جرار: "الاندماج ضروري، لكن الأهم أنه على البنوك المحلية تطوير خدماتها الرقمية، فالمنافسة لن تأتي من البنوك فقط بل من شركات غير مصرفية، غدًا سيأتي الفيسبوك وأمازون وغوغول، هؤلاء سيدخلون مجال التمويل بطرق رخيصة جدًا بالنسبة لهم ولكن فعالة جدًا، وتصل الى الملايين بل المليارات في العالم بدون صرف الكثير. على البنوك تطوير نفسها لتتماشى مع ما يجري في العالم."

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.