العقبة تجمع 30 مؤسسة امنية ورسمية ومدنية لحماية البيئة

23-12-2017 07:22 PM العقبة
Image

في ورشة عمل نفذتها البيئة البحرية والادارة الملكية

 

 

العقبة - الانباط

 

نظمت الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية مؤخرا وبالتعاون مع الادارة الملكية لحماية البيئة ورشة متخصصة حول دور الادارة الملكية لحماية البيئة في حماية ومراقبة الانظمة البيئية، وذلك ضمن مشروع الاستخدام المستدام للنظم البيئية في الاردن الذي تنفذه الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية بدعم من مشروع الاستخدام المستدام للنظم البيئية في الاردن (EKF ESS) والممول من الحكومة الالمانية بالشراكة مع وزارة البيئة والوكالة الدولية للتعاون الدولي (GIZ).

وشارك في هذه الورشة التي افتتح اعمالها  اكثر من 30 جهة مختلفة تمثل المؤسسات الرسمية والامنية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني في العقبة.

وافتتح  ابراهيم نجادات مندوب محافظ العقبة اعمال الورشة بكلمة افتتاحية عبر فيها عن اعتزازه وتقديره للجهود التي تقوم بها الجمعية الملكية وباقي المؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني للحفاظ على مكتسبات الوطن والحفاظ على مصادره الطبيعية والبيئية.

كما اثنى على الشراكات والتعاون الكبير بين تلك الجهات والتي اثمرت عن الورشة و بين احدى المؤسسات الامنية وهي الادارة الملكية لحماية البيئة واحدى المؤسسات العريقة التي تمثل مؤسسات غير حكومية وهي الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية

من جانبه اكد رئيس قسم الادارة الملكية لحماية البيئة في العقبة الرائد نضال حتاملة عن اهمية ودور الشرطة البيئية على المستوى الوطني والمحلي في حماية الانظمة البيئية وقدم موجزا عن تاريخ تأسيس الادارة واهم مهامها، واشار الرائد الحتاملة الى اهمية التعاون والتنسيق مع مختلف المؤسسات مما سيحقق اثرا كبيرا وينعكس ايجابا على القطاع البيئي.

 

واشار  محمد الطواها من الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية  ان من اهم التحديات التي قد تواجه القطاع البيئي على المستوى العالمي  قلة الموارد وتدهور الأراضي وندرة المياه، والازدياد المطّرد في عدد السكان والاستخدام غير المستدام للموارد الطبيعية.

ومن هذا المنطلق اكد انه لا بد ومن خلال تظافر جميع الجهود ان يتم  حفظ وترشيد الاستخدام لخدمات النظم البيئية بشكل سليم، والتي تعد المنهج السليم لضمان استمرارية التقدم والمنفعة والعوائد الاقتصادية في المستقبل.

وقدم عدد من المختصين في الشأن البيئي والديني والامني اوراقا بحثية ودراسية ذات صلة، وفي نهاية الورشة تم تقديم عدد من التوصيات.

ومن جانبه  اكد المدير التنفيذي للجمعية الملكية  ايهاب عيد على التزام الجمعية بتعزيز الشراكات والعمل التشاركي بهدف حماية البيئة البحرية.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.