شويكة : لا استغناء عن موظفين بعد تفعيل الخدمات الإلكترونية

26-12-2017 06:35 PM اقتصاد 559
Image

خلال مؤتمر صحفي لاطلاق 10 خدمات الكترونية

 

عمان – الانباط – علاء علان

نفت وزيرة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وزيرة تطوير القطاع العام  مجد شويكة وجود اي توجه للحكومة للاستغناء عن موظفين بالقطاع العام بعد دخول الخدمات الالكترونية حيز التنفيذ.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته شويكة امس الثلاثاء للاعلان عن اطلاق  10 خدمات الكترونية مكتملة في كل من وزارة العدل ودائرة الاراضي والمساحة وامانة عمان والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي اضافة الى عدد من الخدمات في دائرة الجمارك  اعتبارا من مطلع العام القادم 2018 وذلك بحضور وزير الصحة الدكتور محمود الشياب وامين عمان الدكتور يوسف الشواربة ومدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة ومدير عام دائرة الاراضي والمساحة معين الصايغ ومدير عام الجمارك اللواء الدكتور وضاح الحمود وامين عام وزارة الاتصالات المهندس نادر الذنيبات.

واكدت شويكة في ردها على اسئلة الانباط خلال المؤتمر ان الخيارالحكومي  هو التنويع وليس الاستغناء عن الموظفين.

وعن امن المعلومات في الخدمات الالكترونية قالت شويكة ان امن المعلومات احد المعايير الاربعة التي جرى اعتمادها عند تفعيل الخدمات الالكترونية: (رحلة المستخدم والبنية التحتية وجودة الخدمة وامن المعلومات)والتي جرى اعتمادها (امن المعلومات)كمعيار رئيسي والخدمة التي لم تنجح بأمن المعلومات جرى استثناءها لأهمية هذا الجانب.

وشددت شويكة في حديثها انه بعد تفعيل الخدمات الالكترونية فإن الحديث يكون ليس عن الاستغناء عن الموظفين وانما امكانية اعادة توزيع الموظفين،وتأهيلهم وذلك كجزء من برنامج التحول الالكتروني،مضيفة انه لا حديث عن تقليل الموظفين.

واكدت شويكة على اهمية مواقع التواصل الاجتماعي مشيرة الى ان الوزارة مهتمة بالتواصل مع تلمواطنين عبر مواقع التواصل نظرا لعدد الاردنيين المستخدمين لتلك الوسائل.

وعن السرعة في الخدمة الالكترونية المتعلقة بشهداة عدم المحكومية قالت انها من اسرع الخدمات وسيصار لاطلاق آلية جديدة العام المقبل بحيث تصبح شهادة لا ورقية ترسل عبر الايميل وبنفس التكلفة.

الى ذلك اكدت شويكة على اهمية توحيد الخدمات الالكترونية في بوابة واحدة وان يصبح الدخول موحد مشيرة الى ان التوقيع الالكتروني هو الهدف من استصدار البطاقة الذكية وجرى طرح عطاء لتفعيل تلك الخدمات.

وفي حديثها عن نظام الربط البيني قالت ان من التحديات التي واجهت الوزارة عدم وجود ربط بيني بين كافة المؤسسات الحكومية،والتوجه ال’ن هو الزام جميع المؤسسات بالربط عبر نظام الربط البيني.

وحول مشروع شبكة الالياف الضوئية قال شويكة انه مشروع وطني بدأ في 2015 وجرى انهاء 70% منه في مرحلة الجنوب و30% من مرحلة الشمال ومرحلة الوسط لم تبدأ بعد،وسيوفر هذا المشروع فرصة للشراكة مع القطاع الخاص من ناحية الاستدامة والتشغيل والصيانة وليس البناء.

وقالت شويكة اننا باطلاق 10 خدمات الكترونية مكتملة سننطلق في المملكة الى مرحلة جديدة من التطور في الأداء الحكومي، واننا عملنا مع الوزارات والمؤسسات الحكومية وشركاء الخدمة على ان تكون رحلة المستخدم ميسرة ونحرص على معالجة اية  عوائق  تعترض تقديم هذه الخدمات

وبينت ان اطلاق هذه الخدمات تاتي ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني للحكومة في التسهيل على المواطنين ، والمستثمرين  بما يسهم في توفير الوقت والجهد مشيرة الى انه سيتم تقديم هذه الخدمات الكترونيا بشكل حصري دون تقديمها بالطرق التقليدية في هذه الدوائر الخدمية وصولا الى اردن رقمي .

واشارت شويكة الى ان هذه الخدمات هي باكورة لمجموعة من الخدمات التي تاتي في اطار خطة لتوفير ما يزيد عن 500 خدمة الكترونية مقدمة للمواطنين والمستثمرين في العام 2020 .

وقالت اننا حرصنا على تقديم هذه الخدمات الالكترونية بمنتهى الامان ومعالجة اية ثغرات امنية قد تحدث عند تقديمها خاصة وان موضوع الدفع الالكتروني يعد من اهم  عناصر تقديم الخدمات الالكترونية .

وبينت انه تم توفير عدد من النوافذ لتقديم هذه  الخدمات  من خلال افتتاح 65 محطة الكترونية ( اكشاك ) في عدد من  المؤسسات وبعض اماكن التجمعات وتدريب 330 خريجا في 278 مكتبا بريديا منتشرة في جميع انحاء المملكة مزودين بالواح الكترونية لتقديم الخدمات واتاحة 124 محطة معرفة في عدد من مناطق المملكة لتقديم هذه الخدمات  .

واشارت الى انه تم في وقت سابق  إطلاق النسخة المحدثة من بوابة الحكومة الإلكترونية الأردنية ويمكن من خلالها الحصول على المعلومات والخدمات التي تهم المواطن  ، كما تم اطلاق  تطبيق" بخدمتكم "  الذي يعتبر نافذة لتقديم الاستفسارات والاقتراحات والشكاوى على الدوائر الحكومية وخدماتها إضافة للنافذتين الحاليتين مركز الاتصال الوطني من خلال الرقم (5008080) والنموذج الالكتروني على موقع وزارة تطوير القطاع العام

من جانبه اشار وزير الصحة الدكتور محمود الشياب الى ان الوزارة تعمل على عدد من الخدمات الالكترونية والتي تاتي ضمن خطة التحول الالكتروني كما  اطلقت االوزارة لاسبوع الماضي الخط الساخن التي يستطيع المواطن من خلاله معرفة الخدمات التي تقدمها الوزارة ، كما اطلقت الخارطة الصحية الالكترونية التي يستطيع المواطن من خلالها معرفة الامكانيات الصحية في اي منطقة والوصول للمراكز الصحية بسهولة.

كما تناول امين عمان الدكتور يوسف الشواربه الخدمات  الالكترونية التي ستقدمها امانة عمان  وهي خدمة الاستعلام والدفع الالكتروني للمخالفات حيث توفر هذه الخدمة قناة الكترونية لمتلقي الخدمة ان كان داخليا او خارجيا للاستعلام عن مخالفات المركبات ودفعها الكترونيا إضافة الى امكانية الاطلاع على تفاصيل المخالفة (رقم المخالفة، المكان، التاريخ والوقت، الوصف، الصور لمخالفات الكاميرا) والحصول على وصل الدفع الكترونيا .

وقال ان بامكان المستخدم الحصول على الخدمة من خلال قيامه بالدخول الى موقع أمانة عمانwww.amman.jo  والتسجيل كمستخدم في الموقع، ثم الانتقال الى صفحة الخدمات الالكترونية.

وقال ان الخدمة الثانية التي ستقدمها امانة عمان هي خدمة الاستعلام والدفع الالكتروني للمسقفات ، والتي توفر قناة الكترونية لمتلقي الخدمة ان كان داخليا او خارجيا للاستعلام عن ضريبة المسقفات للعقارات (السابقة والحالية) ودفعها الكترونيا إضافة الى امكانية الاطلاع على تفاصيلها وطباعة وصل الدفع .

وقال ان بامكان المستخدم الحصول على الخدمة من خلال قيامه  بالدخول الى موقع أمانة عمان www.amman.jo  والتسجيل كمستخدم في الموقع، ثم الانتقال الى صفحة الخدمات الالكترونية.

واضاف الدكتور الشواربة ان الخدمة الثالثة التي ستقدمها امانة عمان هي خدمة تجديد رخص المهن الكترونياً ، والتي توفر قناة الكترونية لأصحاب رخص المهن والاعمال الحرة، لتجديد رخصة المهن ودفع رسومها الكترونياً وتحديد طريقة استلام الرخصة اما عن طريق شركات التوصيل او عن طريق استلام شخصي ، مشيرا الى ان  رخصة المهن هي عبارة عن رخصة تمنح لصاحب محل أو مهنة لممارسة العمل قانونيا حسب نص القانون .

وبين ان بامكان المستخدم الحصول على الخدمة من خلال قيامه بالدخول الى موقع رخص المهن لأمانة عمان https://vl.amman.jo/GAMVLPublic/  و تسجيل الدخول عن طريق اسم المستخدم (رقم المنطقة-رقم الرخصة Vl) واتباع تعليمات الموقع ، ثم الذهاب الى الصفحة الرئيسية واختيار الخدمة المطلوبة (تجديد)  .

كما استعرضت مدير عام المؤسسة  العامة للضمان الاجتماعي ناديا الروابدة خدمات المؤسسة الالكترونية التي تشمل خدمة التسجيل في الاشتراك الاختياري لأول مرة وللمشمولين سابقا ، حيث توفر هذه الخدمة قناة الكترونية للمواطنين للاشتراك الكترونياً في خدمة الانتساب الاختياري والاستفادة من المنافع التأمينية التي يوفرها الضمان الاجتماعي ،  حيث تشمل  3 فئات هي  الاردني الذي لا يعمل و غير المشمول بالضمان الاجتماعي ، والأردني الذي يعمل خارج المملكة ، وربات المنازل .

وبينت ان خطوات الحصول على الخدمة تتم من خلال قيام المستخدم بالدخول الى موقع الضمان الاجتماعيwww.SSC.gov.jo  والتسجيل كمستخدم في الموقع، ثم ينتقل المشتركين لاول مرة بالانتقال  الى صفحة الخدمات الالكترونية واختيار خدمة "طلب اشتراك اختياري لأول مرة” من ضمن القائمة.

   فيما يقوم المشمولين/ مشتركين سابقا باختيار تسجيل مستخدم والتسجيل في الموقع، ثم الدخول الى الحساب الخاص والذهاب الى صفحة الخدمات الالكترونية واختيار “طلب انتساب بصفة اختيارية” من القائمة .

  وفيما يتعلق بالخدمة الثانية فهي خدمة الاستعلام والدفع الالكتروني للأفراد ، حيث توفر هذه الخدمة قناة الكترونية للمواطنين للاستعلام عن الدفعات المستحقة للاشتراك الاختياري ودفعها الكترونيا.

ويتم الحصول على الخدمة من خلال قيام المستخدم بالدخول الى موقع  الضمان الاجتماعي  www.ssc.gov.jo  وتسجيل الدخول الخاص به كمستخدم في الموقع، ثم الانتقال الى صفحة الخدمات الالكترونية واختيار الاستعلام عن ودفع الاشتراكات الشهرية.

اما الخدمة الثالثة وهي خدمة  الاستعلام والدفع الالكتروني للشركات ، وتوفر هذه الخدمة قناة الكترونية للمواطنين للمنشآت الخاضعة للضمان للاستفسار عن الدفعات المستحقة ودفعها الكترونيا.

   ويتم الحصول على هذه الخدمة من خلال قيام  المنشأة بإرسال كتاب تعهد لتسمية ضابط ارتباط (مفوض) من طرفها لتقوم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي بتسجيل المنشأة بالخدمات الالكترونية ، حيث سيتم ارسال بريد الكتروني آليا يتضمن رابط تفعيل الحساب على البريد الالكتروني المعتمد للمنشأة ، فيما يقوم المستخدم(المفوض) بتفعيل حسابة من خلال الرابط المرسل الى بريده الالكتروني و تعيين كلمة السر الخاصة به .

   ومن ثم يقوم ضابط الارتباط (المفوض) بالدخول الى موقع الضمان الاجتماعي www.ssc.gov.jo  ، ثم الانتقال الى صفحة الخدمات الالكترونية واختيار الاستعلام عن ودفع الاشتراكات الشهرية.

ونوهت الروابدة في حديثها ان الاشخاص الذين لا يقرأون ستوفر لهم الخدمات بالطرق التقليدية كونه لا يمكن للامينين التعامل مع الخدمات الالكترونية.

فيما استعرض مدير عام دائرة الاراضي والمساحة المهندس معين الصايغ الخدمات المقدمة من دائرة الاراضي والمساحة وهما خدمة إصدار مخطط أو إخراج قيد (سند تسجيل ) حيث توفر هذه الخدمة قناة الكترونية لمتلقي الخدمة لإصدار قيد (سند التسجيل) للأموال غير المنقولة (العقارات)  أو إصدار مخطط أو فهرس أراضي او إحداثيات والدفع إلكترونيا وتحديد طريقة استلام المعاملة اما عن طريق شركات التوصيل او عن طريق استلام شخصي.

وبين ان بامكان المستخدم الحصول على الخدمة من خلال قيامه  بالدخول الى موقع دائرة الأراضي والمساحةwww.dls.gov.jo  والنقر على أيقونة الخدمات الإلكترونية وانشاء حساب جديد ومن ثم بدء استخدام الخدمات الالكترونية بعد تفعيل الحساب من قبل دائرة الاراضي والمساحة .

  بدوره بين مدير عام دائرة الجمارك اللواء الدكتور وضاح الحمود ان دائرة الجمارك قامت بحوسبة ٥٥ خدمة لتصبح خدمات إلكترونية وغير ورقية بدءً من ١/١/٢٠١٨  .

وفيما يتعلق بخدمة وزارة العدل فتشمل خدمة اصدار شهادة عدم المحكومية الكترونيا التي توفر قناة الكترونية لمتلقي الخدمة باصدارها بالطرق الإلكترونية المتاحة ودفع الرسوم بشكل إلكتروني وتحديد طريقة استلام المعاملة اما عن طريق شركات التوصيل او عن طريق الاستلام الشخصي .

 وغايات طلبات عدم المحكومية وفق الخدمة الجديدة هي داخلية يمكن الحصول عليها رقميا، وخارجية، ولغايات الترشح للانتخابات النيابية والبلدية ، مشيرا الى ان خطوات الحصول على الخدمة تتم من خلال قيام المستخدم بالدخول الى موقع  وزارة العدل  واختيار خدمة إصدار شهادة عدم محكومية الكترونياً .

وخلال المؤتمر الصحفي تم  مشاهدة عرض حي  لتقديم خدمة رخص المهن التي تقدمها امانة عمان ولخدمة تقديم سند تسجيل التي تقدمها دائرة الاراضي والمساحة .

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.