الطبية الدولية تعرف بمهام فرعها الجديد في العقبة

26-12-2017 06:58 PM العقبة 821
Image

في ورشة توعوية استضافتها بئر السبع الخيرية

 

العقبة – طلال الكباريتي

نظمت الهيئة الطبية الدولية أمس ورشة توعوية حملت عنوان "الصحة النفسية" استضافتها جمعية بئر السبع في المحدود الغربي بالعقبة .

وتهدف هذه الفعالية الى التعريف بأعمال الهيئة لأبناء العقبة بعد افتتاح فرعها في مركز صحي البلد القديمة الشهر الماضي  بالاضافة الى التوعية عن أبرز الأمراض النفسية التي يعاني منها الانسان .

وحاضر في هذه الورشة التوعوية مسؤولا الحالات اسلام النجادات وعمرو آل خطاب و الاخصائية النفسية الدكتورة روان المراحلة .

وذكر مسؤول الحالات في الهيئة عمرو آل خطاب الحالات النفسية التي يعالجها المركز والتي تتضمن القلق والخوف و المشاكل العائلية و تقلب المزاج والاكتئاب و الرهاب .

وأوضح آل خطاب أن هذه العيادة النفسية تركز على الدعم النفسي والحماية للوافدين و أبناء المدينة وتقدم خدمتها العلاجية بالإضافة إلى الأدوية مجانا .

وأوجزت الأخصائية في علم النفس الدكتورة روان المراحلة أبرز الأمراض النفسية التي يعاني منها الإنسان وأعراضها و طرق الوقاية منها .

وذكرت أن أبرزها مرض الاكتئاب مشيرة الى أن أهم أعراضه النظرة الدونية للنفس وبأنه لا يستحق الحياة و تفضيله العزلة، وإسقاط اللوم على الآخرين وأنهم سبب فشله، ونظرته السوداوية للمستقبل .

ولفتت الى أن أبرز العلاجات لذلك المرض اتباع أسلوب الاسترخاء و بحث أهل المريض عن أكثر السلوكيات والأساليب التي تسعد المكتئب وتنفيذها منوهة أنها كفيلة بإخراج كثير من المصابين من حالتهم تدريجيا  .

وأشارت إلى أن الذكور الأكثر إصابة بمرض الاكتئاب مدللة على قولها أنه خلال عملها لم تراجعهم الا امرأة واحدة .

وبررت النسبة الأكبر للذكور في تعرضهم لذلك المرض، الكبت الذي يتبعه الذكور و محاولة إخفاء حزنهم، والتفضيل على أن يبقى داخلهم، بدلا من اتباع اسلوب الفضفضة الذي تتبعه الإناث .

وأوجزت أبرز أعراض المرض النفسي المتمثلة بضعف الشهية في الأكل و الأرق و التعرض للكوابيس أثناء النوم، وتستمر بين الحين و الآخر  .

وأكدت الدكتورة المراحلة أن أبرز مراحل الوقاية من تلك الأمراض وحماية النفس منها الالتزام بالصلوات الخمس، وقراءة القرآن والدعاء باستمرار .

وعرفت مرض القلق والاضطراب ما بعد الصدمة والرهاب بأنواعه الاجتماعي (الخوف والخجل من مقابلة الناس)، ورهاب الخلا  (كالخوف من ركوب المصعد الكهربائي ) ورهاب المرتفعات( الخوف من الأماكن العالية).

وخلال الفعالية وزع أعضاء الهيئة منشورات تعريفية عن أبرز اختصاص ومهام مركزهم وموجزا عن الأمراض النفسية وأعراضها .

وتعد الهيئة الطبية الدولية منظمة إنسانية عالمية تهدف الى إنقاذ الأرواح وتخفيف معاناة السكان عن طريق برامج التنمية والاغاثة والرعاية الصحية الأولية .

وتتمثل أبرز مهامها في تحسين نوعية الحياة من خلال البرامج الصحية والأنشطة التي تساعد على بناء القدرات المحلية في المجتمعات التي تفتقدها كثير من دول العالم .//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.