الطويسي والقضاة يرعيان حفل توزيع جائزة حماية الملكية الصناعية للعلامات التجارية

28-12-2017 06:30 PM اقتصاد 416
Image

 عمان -الانباط

رعى وزيرا التعليم العالي / وزير التربية والتعليم بالوكالة الدكتور عادل الطويسي والصناعة والتجارة والتموين المهندس يعرب القضاة امس حفل توزيع جائزة حماية الملكية الصناعية للعلامات التجارية والتي نظمتها وزارة الصناعة والتجارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

والجائزة عبارة عن جائزة حول حقوق الملكية الصناعية / العلامات التجارية (مسابقة أفضل ملصق اعلاني (بوستر) عن العلامات التجارية بهدف تعريف هذه الفئة بحقوق الملكية الصناعية.

وقد قام الوزيران بتسليم الجوائز على الطلبة الفائزين وتكريم الجهات الداعمة.

وقد فاز بالجائزة عن الفئة الاولى عن الفئة العمرية 6-9 سنوات كل من:

 المركز الاول الطالب صهيب القيام/ مدرسة الرشايدة الاساسية / جرش.

المركز الثاني الطالبة حلا ابو النيل من مدرسة الناصرة الاساسية للبنات/ قصبة عمان.

المركز الثالث الطالبة مرفت قطان من مدرسة الرائد العربي / لواء الجامعة.

كما فائز بالجوائز عن الفئة العمرية 10-13 سنة كل من:

المركز الاول الطالبة نتالي الجندي من الكلية العلمية الاسلامية

المركز الثاني الطالب ابو القاسم الشقران من اكاديمية العروبة النموذجية/ الرمثا.

المركز الثالث الطالبة وفاء الحسني من مدرسة ام نوارة الثانوية للبنات / القويسمة.

وفاز بالجائزة عن الفئة العمرية 14-16 سنة كل من:

 المركز الاول الطالبة اميرة صبحا من الكلية العلمية الاسلامية

المركز الثاني الطالب محمود بني يونس من مدرسة دار ابي سعيد الاساسية / لواء الكورة

المركز الثالث الطالبة ملك النهار من مدارس الحصاد التربوي / عمان

وتهدف الجائزة الى تحفيز مناخ الإبداع والتنافس بين الطلاب في مجالات حقوق الملكية الصناعية ونشر ثقافة الإبداع بين فئة الطلاب وإبراز دورها في المجتمع وتشجيع المبدعين والتعريف بإنجازاتهم.

كما تهدف الى حماية المجتمع من الغش والتقليد الصناعي والتجاري ونشر ثقافة التميز والابداع وخلق روح التنافس بين المبدعين وزيادة الوعي بأهمية العلامات التجارية.

وقالت مديرة مديرية التنمية الصناعية في الوزارة زين عواملة انه تم تبني وإطلاق مسابقة للحقوق الملكية الصناعية بين طلاب وطالبات المدارس لنشر الوعي بأهمية هذه الحقوق وذلك بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

واضافت لقد تمثلت فكرة المسابقة في اختيار أفضل ملصق اعلاني (بوستر) عن العلامات التجارية واهمية شراء المنتج الذي يحمل علامة اصلية والابتعاد عن المقلد.

واشارت الى انه تم اختيار الطلاب الفائزين بناءً على مجموعةٍ منَ الشروطِ والمعايير، وتم تقييم اعمالهم ومدى إدراكهم لمفهوم الجائزة، من خلالِ عدة مراحل ابتداء بتشكيل لجنة التحضير مرورا بنشر الوعي بمحاضرات قدمها عدد من موظفي مديرية حماية الملكية الصناعة، وصولا الى لجنة التقييم والفرز بالتنسيق بين كل من وزارة الصناعة والتجارة والتموين ووزارة التربية والتعليم.

ومن الجذير ذكره ان وزارة الصناعة والتجارة والتموين هي الجهة المسؤولة عن اعداد وتنفيذ السياسات الكفيلة بتحقيق التنمية في مجال الملكية الصناعية ممثلة بمديرية حماية الملكية الصناعية والتي تعنى بحماية الإبداع والابتكار البشري في مجال العلامات التجارية وبراءات الاختراع والرسوم والنماذج الصناعية وتصاميم الدوائر المتكاملة والمؤشرات الجغرافية بهدف زيادة الاستثمارات المحلية والاجنبية في الاردن وتشجيع النشاطات التجارية.

وقد سعت المديرية منذ نشأتها الى النهوض بمستوى الحماية لعناصر الملكية الصناعية المختلفة عن طريق الانضمام الى الاتفاقيات الدولية وتعديل التشريعات بما يتواءم معها والتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بالملكية الفكرية ومكاتب الملكية الفكرية في الدول العربية والأجنبية.

وقد حظي موضوع الملكية الصناعية في المملكة باهتمام واسع ويعد ثمرة من ثمار الاستراتيجية الوطنية للابتكار ورؤية الاردن للعام 2025 فنشر الوعي بأهمية حماية حقوق الملكية الصناعية بين النشئ بشكل خاص والمجتمع بشكل عام كان احد اهم الأهداف والتي تمثلت بأطلاق مسابقة بين طلاب وطالبات المدارس يتنافسون من خلالها (بعمل أفضل ملصق اعلاني (بوستر) عن العلامات التجارية واهمية شراء المنتج الذي يحمل علامة اصلية والابتعاد عن المقلد) وقد رافق تطبيق المسابقة عدد من الفعاليات المصاحبة تمثلت في محاضرات توعوية للمعلمين والمعنين.

وقد تم تعميم المسابقة على كافة المدارس في المملكة، وعقد فريق العمل لقاء مع مندوبي مديريات التربية والتعليم من المعلمين والمعلمات في كافة اقاليم المملكة الوسط والشمال والجنوب.

وقد حضر الحفل مسؤولون من وزارتي الصناعة والتربية والتعليم ومدراء مدارس والطلبة الفائزون بالجائزة واولياء امورهم.

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.