أحداث غيرت وجه العالم في  العام 2017

29-12-2017 10:57 PM عربي دولي 276
Image

 

الانباط :-مأمون العمري

شهد عام 2017 العديد من الأحداث الهامة في العديد من دول العالم، ومن بين هذه الأحداث تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة، وهزيمة تنظيم داعش في العراق وسورية، وحدوث أزمة بين أربع دول عربية وقطر.

 الانباط ترصد ابرز الاحداث  التي نعتقد انها غيرت في وجه العالم وانقلاب في السياسات والمواقف ، واحدثت جدل   في  العالم  ، وغيرت في التحالفات والتكتلات العالمية .

وفي ما يلي أبرز أحداث العام:

ترامب رئيسا للولايات المتحدة

 

أقيم حفل تنصيب الرئيس الـ 45 للولايات المتحدة دونالد ترامب في الـ 20 من كانون الثاني قبل أن يتسلم مهامه رسميا لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد لمرة واحدة،وا صبح الملياردير الأميركي دونالد ترمب البالغ 70 عاماً رئيساً للولايات المتحدة من خلال شعار "أميركا أولا"، في ولاية سممت انطلاقتها شبهات بالتآمر مع روسيا.

 

 

انكب ترمب في تغريدة صباحية تلو الأخرى على إبطال إنجازات سلفه الديموقراطي باراك أوباما، فانسحب أو هدد بالانسحاب من عدد من الاتفاقات الدولية (التبادل الحر، المناخ، الهجرة الصحة، يونسكو)، وفي 6 كانون الأول أثار صدمة حول العالم معلناً الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل.

انتخاب ماكرون

 

في 7 آيار فاز الوسطي الموالي لأوروبا ايمانويل ماكرون البالغ 39 عاماً في الانتخابات الرئاسية بفارق كبير عن مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن، وتمكن على رأس حركته "إلى الأمام!" التي انشئت قبل عام، من إزاحة الحزبين الحاكمين الكبيرين في فرنسا للمرة الأولى عن الأليزيه، أي الحزب الاشتراكي و"الجمهوريون"، ووصف فوز ماكرون بالزلزال الفرنسي

 

القمة العربية في عمان

 

استضافت الاردن اعمال الدورة العادية الثامنة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة، بمشاركة ملوك ورؤساء وأمراء ورؤساء وفود الدول العربية وحضر أعمال القمة، الأمين العام للأمم المتحدة؛ ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي؛ والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي؛ والممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي؛ ورئيس البرلمان العربي؛ والمبعوث الشخصي للرئيس الروسي؛ والمبعوث الشخصي للرئيس الأميركي؛ إضافة إلى مبعوث الحكومة الفرنسية.

 

 

وتسلم جلالة الملك عبدالله الثاني، رئاسة القمة العربية في دورتها العادية الثامنة والعشرين "قمة عمان" من رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد عبد العزيز، رئيس الدورة العادية السابعة والعشرين التي عقدت في نواكشوط العام الماضي.

 

 

تعيين محمد بن سلمان وليا للعهد

 

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في الـ 21 حزيران أمرا ملكيا عين فيه الأمير محمد بن سلمان وليا للعهد بدلا من الأمير محمد بن نايف، وقد تضمن الأمر الملكي - بحسب ما ذكرته وكالة "واس": "تعدل الفقرة ب من المادة الخامسة من النظام الأساسي للحكم لتكون بالنص الآتي : "يكون الحكم في أبناء الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود وأبناء الأبناء، ويبايع الأصلح منهم للحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ولا يكون من بعد أبناء الملك المؤسس ملكا ووليا للعهد من فرع واحد من ذرية الملك المؤسس".

 

انطلاق بريكست

 

 

في 29 آذار بدأت لندن آلية للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد تسعة أشهر على استفتاء بشأنه آثار انقساماً في البلاد وفي 8 حزيران دعت رئيسة الوزراء المحافظة، تيريزا ماي، إلى انتخابات تشريعية مبكرة على أمل تعزيز موقعها في البرلمان، لكنها خرجت منها أكثر ضعفاً. وبعد أشهر من المشاورات اتفقت بروكسل ولندن في 8 كانون الأول على ترتيبات الانفصال ما فتح المجال أمام بدء مناقشات تجارية.

الوصاية على كاتالونيا

 

في الأول من تشرين الاول نظمت كاتالونيا استفتاء بشأن استقلالها رغم منعه بقرار من القضاء الاسباني، وفي 27 منه أعلن البرلمان الكاتالوني الاستقلال من جانب واحد، فردت مدريد بوضع الإقليم تحت وصايتها وأقالت حكومته وحلت برلمانه قبل الدعوة إلى انتخابات مبكرة في الإقليم.

سقوط موغابي في زيمبابوي

 

في 21 تشرين الثاني استقال روبرت موغابي (93 عاماً) بعد 37 عاماً في الحكم بعدما تخلى عنه الجيش وحزبه، وتعرض لضغوط للاستقالة بعد عملية أمنية للجيش رداً على إقالة نائب الرئيس ايمرسون منانغاغوا، الذي خلفه في الرئاسة.

انهيار اقتصادي في فنزويلا

 

في 30 تموز انتخبت جمعية تشريعية تتمتع بسلطات محدودة في استحقاق قاطعته المعارضة، بعد أربعة أشهر من التظاهرات العنيفة، واقالت الجمعية المدعية العامة لويزا اورتيغا المعارضة الشرسة للرئيس نيكولاس مادورو ثم منحت نفسها سلطات البرلمان، ويعتبر البلد الذي أنهكه انهيار أسعار الخام في حالة تخلف جزئي عن السداد.

 

 

تصعيد مع بيونغ يانغ

 

في 3 آيلول نفذت كوريا الشمالية تجربتها النووية السادسة، الأقوى في سلسلة تجارب صاروخية كثفتها مؤخراً،وفي آخر تشرين الثاني أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون أن بلده أصبح دولة نووية بعد تجربة ناجحة لصاروخ قادر على ضرب أي موقع في الولايات المتحدة، ورد ترمب بالتهديد بـ"التدمير التام" لكوريا الشمالية في حال هجومها.

 

تطهير عرقي للروهينغا

 

بعد هجمات في آواخر آب على مراكز للشرطة البورمية رد الجيش بغارات على قرى الروهينغا، وفرأكثر من 640 ألف من أفراد هذه الأقلية المسلمة في بورما إلى بنغلادش، ونددت الأمم المتحدة بـ"تطهير عرقي"، فيما تحدثت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن "عناصر إبادة".

أربع دول عربية تقاطع قطر

 

قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها الدبلوماسية وروابط النقل والتجارة مع قطر في حزيران ، وجاءت تلك التطورات في ظل تصاعد التوتر بين دول الخليج عقب بث تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني قال فيها إنه من غير الحكمة معاداة إيران ورفض تصعيد الخلاف معها.

ورغم أن وكالة الأنباء القطرية أصدرت بيانا في وقت لاحق نفت فيه صحة التصريحات وقالت إن موقعها الإلكتروني تعرض للقرصنة، إلا ان القرار  اتخذ  بالمقاطعة بين الدول الاربعه وقطر  ، مع محاولات للمصالحة  من قبل العديد من الاطراف الكويتية ، والامريكية والتركية وغيرها .

 

تحرير الموصل

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي في الـ 10 تموز النصر على تنظيم داعش في الموصل، وانتهاء "دولة الخرافة والإرهاب الداعشي"، وقال العبادي في كلمة تلفزيونية اليوم الاثنين: إن النصر في الموصل تم بتخطيط وإنجاز وتنفيذ عراقي، ومن حق العراقيين الافتخار بهذا الإنجاز".

وأضاف "أعلن من هنا وللعالم أجمع انتهاء وفشل وانهيار دويلة الخرافة، التي أعلنها الدواعش من هنا قبل 3 سنوات، استطعنا أن نحقق الانتصار على هذه الدويلة".

وتوجه بالشكر للدول التي وقفت إلى جانب العراق في وجه "داعش"، كما شكر المرجعية الدينية في العراق وعلى رأسها المرجع علي السيستاني لإصداره فتوى جهادية بشأن محاربة التنظيم.

وأكد العبادي أن أمام العراقيين الآن مهمة تطهير ما تبقى من خلايا "داعش"، وأن ذلك يتطلب جهدا استخباريا وأمنيا، وفق تعبيره.

استقالة الحريري

 قدم رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري استقالته في الرابع من تشرين الثاني أثناء زيارته للسعودية، لكنه تراجع عن القراربعد ذلك.

هجوم مسجد الروضة

 هاجم متشددون يوم الـ 24 تشرين الثاني مسجد الروضة في مدينة العريش المصرية في اعتداء أسقط أكثر من 300 شخص.

مقتل علي عبد الله صالح

 أعلن الحوثيون في الرابع من كانون الأول مقتل حليفهم السابق علي عبد الله صالح بينما كان يغادر صنعاء.

ترامب يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل

 اعترف الرئيس الأميركي رسميا في الثامن من كانون الأول بالقدس عاصمة لإسرائيل. ومرر الكونغرس الأميركي قانونا عام 1995 يقول إنه "يجب على الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة غير مجزأة لإسرائيل".

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.