300 ألف عامل مرخص في الاردن

30-12-2017 09:24 PM اقتصاد 176
Image

توجيه 3 آلاف انذار لاصحاب العمل


تسفير 6 آلاف عامل وافد وضبط 10 آلاف مخالفين


عمان – الأنباط – علاء علان

أكد الناطق الاعلامي باسم وزارة العمل محمد الخطيب انه جرى تسفير نحو 6 آلاف و558 عامل وافد مخالف لقانون العمل وذلك حتى 30-11-2017،بينما بلغ عدد المضبوطين لذات الفترة ما يقرب 10 آلاف و408 عامل.

ومن اشكال مخالفة قانون العمل التي تستوجب التسفير: العمل بتصريح عمل منته او ملغي، او العمل في قطاع آخر غير مصرح للعامل بالعمل به، او العمل في اي من المهن المغلقة رغم وجود تصريح عمل ساري المفعول.

وقال الخطيب للانباط ان عدد العمالة الوافدة المرخصة في الاردن حتى تاريخ30 -11-2017 نحو  305 الاف و705 عامل، الذكور منهم يمثلون 75.5% بينما الاناث 26.6%.

وشدد الخطيب على ان فرق التفتيش في وزارة العمل مستمرة في حملاتها على كافة المؤسسات والمنشآت بمختلف محافظات المملكة للتأكد من قانونية العمل لدى العمالة الوافدة،حيث جرى في الاسابيع الماضية عدة حملات اسفرت لضبط  المئات من المخالفين.

وبين الخطيب انه جرى توجيه 3 آلاف و163 انذار لاصحاب العمل تتعلق انذارتهم بمواد القانون وذلك حتى نهاية الشهر الماضي تشرين الثاني.

وفي سياق متصل اشارت ارقام دائرة الاحصاءات العام لهذا العام على ان معدلات البطالة في المملكة  ارتفعت حتى الربع الثالث العام الحالي حيث بلغت نحو.(18.5%)

وتشير التقديرات غير الرسمية الى ان العمالة الوافدة غير المرخصة تقدر بنحو 800 ألف عامل موزعين على جنسيات مختلفة ومعظمهم من الجنسيتين المصرية والسورية (اصدارالتصريح للسوريين مجاني).

يشار الى العمالة الوافدة تتوزع على قطاعات مختلفة منها الزراعية والصناعات التحويلية والتعدين والتشييد والبناء والخدمات.

  • شرح الصورة : الصورة تعبيرية

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.