"المطاعم السياحية" دراسة تؤكد عدم تنافسية القطاع مع دول المنطقة والاقليم

30-12-2017 09:30 PM اقتصاد 104
Image

"المطاعم السياحية" دراسة تؤكد عدم تنافسية القطاع مع دول المنطقة والاقليم

 عمان-الانباط

أظهرت دراسة اعدتها جمعية المطاعم السياحية عن عدم تنافسية قطاع المطاعم السياحية في الاردن مقارنة بدول المنطقة والاقليم .

ووفقا للدراسة فأن اسباب مختلفة أدت الى عدم تنافسية قطاع المطاعم السياحية في الاردن  مع دول المنطقة والاقليم أبرزها ارتفاع الكلف التشغيلية والضرائب وارتفاع الرسوم الجمركية على مدخلات الانتاج.

 وأكدت الجمعية في بيان صحافي لها امس  أن ارتفاع الكلف التشغيلية خصوصا فيما يتعلق في  معدل الايجار والتعرفة الكهربائية والضرائب ، عوامل ساهمت في ارتفاع اسعار بيع المطاعم السياحية سواء كان للسائح او للمواطن الاردني مما ادى الى عدم تنافسية القطاع في المنطقة.

 وعن مبيعات المطاعم السياحية قالت الجمعية   أن قطاع المطاعم السياحية يعاني من انخفاض كبير في مبيعاته خلال العام الحالي مقارنة بالاعوام الماضية وبنسب تفاوتت بين 10% الى 30 %.

وبينت  الجمعية أن سوء الاوضاع الاقتصادية والمعيشية التي يمر بها المواطن الاردني ادت ايضا  الى تراجع اقبال  المواطنين على المطاعم السياحية الامر الذي اثر سلبا على مبيعات هذا القطاع.

  ولفتت الجمعية الى أن هنالك  زيادة في اعداد المطاعم السياحية والفنادق المنتشرة في انحاء المملكة مما ساهم في انخفاض الحصة السوقية  في مبيعات الموزعة لكل منهما.

 واشارت  الجمعية ان معدل الايجار لدى المطاعم السياحية يشكل  ما نسبتة 20 – 30% من مبيعات اصحاب المطاعم السياحية وهي نسبة  الاعلى مقارنة مع دول المنطقة والجوار ، حيث ان ووفقا للمعايير الدولية يجب ان لا يتجاوز معدل الايجار عن 10% من نسبة المبيعات. .

وتدعو الجمعية مالكي العقارات الى مراعاة الظروف الصعبة التي يمر بها اصحاب المطاعم السياحية وضرورة اعادة النظر ببدلات الايجار ، مؤكدة في الوقت نفسه ان المطاعم السياحية ومالكي العقارات شركاء في التنمية الاقتصادية.

 وحذرت الجمعية من تغاظي النظر عن التحديات التي تواجه عمل المطاعم السياحية من قبل الجهات المعنية والقطاع الخاص حيث ان استمرار الوضع على حاله سيجبر اصحاب المطاعم السياحية الي اتخاذ قرارات بتسريح الموظفين مما يؤدي الى ارتفاع ارقام البطالة في المملكة سيما وان نسبة كبيرة من المطاعم السياحية العاملين فيها هم من الاردنيون.

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.