استهجان طلب "سيارات كريم" من الفتيات الجلوس في المقعد الأمامي

30-12-2017 11:45 PM محليات 384
Image

فتيات يشتكين.. والشركة ترفض التعليق

عمان – الأنباط – علاء علان

تلقت "الانباط" شكوى تتلخص بطلب "كابتن" سيارة كريم من الفتيات الجلوس الى جانبه في المقعد الامامي خشية من ايقافه ومخالفته من ادارة السير،وذلك دون ادنى مراعاة لخصوصية الفتيات والعادات والتقاليد في المجتمع.

وتضمنت الشكوى حادثة حصلت مع فتاة بعد طلبها خدمة كريم عبر التطبيق حيث طلب كابتن كريم من الفتاة الجلوس الى جانبه في المقعد الامامي وهو ما رفضته الفتاة فقام الكابتن بالاعتذار عن توصيلها بالقول انه يعتذر عن توصيلها ان اصرت الجلوس في المقعد الخلفي.

وبينت الفتاة انها رفضت بشدة طلب الكابتن واغلقت باب مركبته وقامت بالشكوى عليه  للشركة وتنبيها بأنه لا يحق له تحديد مكان جلوسها او اجبارها على اي شيء.

واكدت انها بعد الشكوى للشركة جرى اعادة المبلغ المقطوع من رصيدها كونه عند الغاء الطلب في كريم تقوم الشركة بخصم مبلغ من الزبون،وتساءلت الفتاة كيف تسمح الشركة بمثل تلك التصرفات التي قد تكون تكررت مع غيرها ؟

واشارت الى انها ليست الوحيدة التي حصل معها ذلك بل زميلات لها بالعمل جرى معهن ذات الموقف وبعضهن اضطر للقبول والجلوس بالمقعد الامامي،او النزول قبل مقصدهن خاصة ان كان المكان عاما يتواجد به رجال ادارة السير.

وعبرت عن استيائها الشديد كون الامر تسبب لها بتأخر عن موعدها، واضافت ان مثل تلك التصرفات تدل على تراجع اداء الشركة كونها لم تكن خدمتهم بهذا الشكل،مشيرة الى انها لجأت بنهاية الامر للتكسي الاصفر،ولو تكرر معها الموقف ستقوم بحذف التطبيق بالكامل.

وتساءلت في ختام شكواها كيف يطلب كابتين كريم من زبائنه مثل تلك  الطلبات وهو سيارة خصوصي ويعرف العادات والتقاليد السائدة في المجتمع ؟

بدورها تواصلت الانباط مع مدير شركة كريم في الاردن صبري حكيم للتعليق على الموضوع والذي قال بدوره بأن المعنيين سيتواصلون معنا وهذا لم يحصل ولم تعلق كريم على الحادثة.

الى ذلك قرر مجلس الوزراء الاسبوع الماضي برئاسة رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي الموافقة على نظام تقديم خدمات نقل الركاب باستخدام التطبيقات الذكية لسنة 2017،وذلك بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والاستفادة من التطبيقات الذكية في قطاع نقل الركاب .

وبموجب النظام يحظر على شركات نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية العمل الا بعد الحصول على الترخيص والتصاريح اللازمة من هيئة تنظيم النقل البري وتقديم شهادة تسجيل الشركة لدى دائرة مراقبة الشركات .

ويتضمن النظام الشروط الواجب توفرها في مقدم الخدمة ومنها ان يكون اردني الجنسية ولائقا صحيا بموجب شهادة من الجهات الرسمية وحاصلا على رخصة قيادة اردنية سارية المفعول منذ مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا يتجاوز عمره 60 عاما وان يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم باي جناية او جنحة مخلة بالشرف والاخلاق والاداب العامة مثلما يشترط النظام أن لا تقل سعة محرك السيارات العاملة بالبنزين والسيارات العاملة بالكهرباء والسيارات الهجينة عن السعة المحددة في التعليمات الصادرة لهذه الغاية وان لا يتجاوز عمر السيارة عن خمس سنوات وان تحمل ملصقا خاصا تحدد مواصفاته بموجب تعليمات تصدر لهذه الغاية .

كما يشترط ان تكون السيارة مرخصة ومؤمنة تامينا الزاميا وفقا لاحكام نظام التامين الالزامي للمركبات النافذ بالاضافة الى تامين مسؤولية يغطي المسؤولية عن الاضرار التي تلحقها السيارات المرخص لها بتقديم خدمة النقل للركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية يزيد عن التغطيات التامينية التي يوفرها نظام التامين الالزامي للمركبات النافذ والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

وفي سياق متصل اعتصم العشرات من سائقي الاجرة بعد القرار الحكومي بالقرب من الدوار الرابع ، احتجاجا على القرار الحكومي،وتشير التقديرات الى انه يعمل في الاردن نحو 16 ألف سيارة تكسي "اصفر".

ومن الجدير بالذكر ان  "كريم" و"أوبر" تقدمان خدمة التنقل باستخدام تطبيق متوفر للهواتف الذكية.//

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.