مناقشات الموازنة تنطلق اليوم والتصويت مساء الخميس

30-12-2017 11:46 PM محليات 500
Image

تحرير أسعار الخبز من اولوياتها وتوقعات بانكماش حركة الأسواق


 

 

عمان - الأنباط ــ وليد حسني

يباشر مجلس النواب صباح اليوم مناقشة مشروع قانون الموازنة العامة للدولة لسنة 2018، ومشروع قانون الوحدات الحكومية المستقلة لسنة 2018 في جلستين صباحية ومسائية.

 

ومنح المجلس للكتل النيابية مدة عشرين دقيقة للحديث، وللنائب المستقل عشر دقائق وللنائب عضو الكتلة سبع دقائق لمناقشة المشروعين.

 

ومن المرجح ان تستمر المناقشات حتى مساء يوم الخميس المقبل في الوقت الذي تشير التوقعات فيه الى أن معظم النواب سيتحدثون في تلك المناقشات التي سيوجه اصحابها فيها ملاحظاتهم على الموازنة قبل التصويت عليها.

 

وتتوقع مصادر نيابية ووفقا لما تشير المعطيات اليه ان يتم تمرير الموازنة باغلبية مريحة استنادا لخطاب العديد من النواب الذين قالوا في مداخلات سابقة لهم ان الظروف التي يمر الأردن سياسيا واقتصاديا تستدعي من النواب تمرير الموازنة.

 

وكان النائب معتز ابو رمان عضو اللجنة المالية قد سحب مخالفته على تقرير اللجنة المالية معللا هذا السحب بانه جاء من أجل الأردن وبسبب ما يعانيه من ازمات اقتصادية وسياسية، فيما أبقى عضو اللجنة المالية النائب محمد موسى الوحش مخالفته على مشروع القانون.

 

وكانت اللجنة الماية قد أوصت في تقريرها للمجلس بالموافقة على توجه الحكومة لرفع أسعار الخبز بعد إزالة الدعم الكامل عنه وتوجيه الدعم للمواطنين وليس للسلعة، في الوقت الذي كشفت فيه العديد من المعطيات ان مثل هذا القرار سيؤدي وبالضرورة الى رفع أسعار كل السلع في السوق الأردني مما يعني الدخول في أزمة اقتصادية جديدة وفي مرحلة غلاء جديدة في الوقت الذي تعاني فيه الرواتب ومداخيل الناس من الثبات وعدم الزيادة مما سينعكس سلبا على حركة السوق الذي سيعاني من انكماش حقيقي سيظهر واضحا وبشكل مبكر مطالع العام المقل.//

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.