الجامعة الهاشمية مؤتمتة بالكامل اعتبارا من مطلع العام المقبل 2018

31-12-2017 09:30 PM محليات 176
Image

 

 

 

  الزرقاء -الانباط

أطلق رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور كمال الدين بني هاني امس الأحد الحزمة النهائية من نظام إدارة الجامعة الالكتروني الذي يشمل الأنظمة الإلكترونية (الرقمية) الأكاديمية والإدارية، ونظام سير المعاملات الإلكترونية (الرقمية) المتضمن التوقيع الإلكتروني على جميع المعاملات بحيث تصبح الجامعة بيئة إلكترونية شاملة أكاديميا وإداريا.

وأكد الدكتور بني هاني أن الجامعة قررت تحويل المعاملات الورقية إلى الكترونية مع بداية العام 2018 بحيث يتم الاستغناء عن إرسال الكتب الرسمية الورقية بشكل كامل والاكتفاء بإرسالها بشكل الكتروني باستثناء بعض المعاملات القليلة التي تتطلب التشريعات السير بإجراءاتها ورقياً .

وأضاف أن هذا الانجاز الكبير على الصعيد الوطني يأتي تنفيذا للرؤى الملكية السامية في التحول الإلكتروني ومواكبة الثورة الصناعية الرابعة لتكون الأردن من الدول الرائدة في العصر الرقمي المتسارع في التطوير والتغيير والتنافسية .

وقال بني هاني "إن الجامعة ماضية في خطتها لتطوير وتوسعة المنظومة التعليمية الإلكترونية تسهيلا للإجراءات التي تضاهي مثيلاتها في جامعات العالم المتقدم"، مبينا ارتياحه الكبير لما يقوم به مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني في الجامعة من إيجاد بيئة تكنولوجية حديثة تغطي احتياجات الجامعة الحاسوبية وتطوير الأنظمة المختلفة .

ولفت الى أن الجامعة توظف تقنية المعلومات والاتصالات التفاعلية بشكل واسع في التعليم والإدارة، وذلك لتوفير بيئة تعليمية غنية ومتعددة المصادر تخدم العملية التعليمية بجميع محاورها.

وقال مدير مركز تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعليم الإلكتروني الدكتور أحمد الخصاونة "ان عملية التشغيل والتحديث لأنظمة الجامعة الشاملة تمت بسلاسة ومهنية وتقنية عالية من قبل كوادر المركز، دون أية عقبات على أنظمة الجامعة مما أدى إلى استمرار أعمال الجامعة دون تعطيل أبداً".

وأكد أن الأنظمة الإلكترونية بحاجة إلى تطوير مستمر حيث أن البيانات في العصر الحالي وحسن وإدارتها تعد "عصب أي مؤسسة وعقلها" حيث تحوي كافة البيانات والمعلومات الإلكترونية، فالجامعة تتميز ببيئة إلكترونية حديثة، وتقدم خدمات إلكترونية واسعة جدا، تشمل الخدمات الأكاديمية والإدارية، والبوابات الطلابية، والجهات الخارجية المتعاملة مع الجامعة .

ولفت الخصاونة الى أن المركز له تجارب وخبرات رائدة في مجال تطوير الأنظمة والبرامج الإلكترونية لعدد من المؤسسات الرسمية والخاصة والأكاديمية والتجارية في الأردن من خلال الاستشارات الفنية، وتبادل الخبرات التي تسهم في تطوير مستوى الخدمات والإجراءات المحوسبة فيها، مبينا أن المركز لديه القدرات والكفاءات المؤهلة والمتخصصة في تقديم مختلف الخدمات الإلكترونية المتطورة التي تراعي حاجات المستخدمين بشكل ديناميكي متميز .

وذكر مدير دائرة البرمجة وتطبيقاتها بكر صالح أن الأنظمة المؤتمتة تشمل جميع أنظمة الجامعة الإدارية والأكاديمية، وأنظمة سير المعاملات، والأرشفة الالكترونية، وإطلاق موقع الجامعة الإلكتروني الجديد، وبوابة الموظف بحلة جديدة، وبوابات الطالب الإلكترونية، والامتحانات الإلكترونية، وجميع الأعمال الأكاديمية والإدارية الإلكترونية الأخرى، ، حيث تم عمل الفحوصات اللازمة لضمان كفاءتها والحماية والآمان الكافي لها .

وتحدث عن أهمية نظام تتبع سير المعاملات الكترونيا والذي يعتبر مكملا لنظام الديوان والأرشفة الالكترونية، بحيث يراعي النظام الجديد السهولة والدقة في استرجاع المعاملات، وتخفيف العمل على موظفي الديوان ،حيث تم إتاحة المجال لجميع الموظفين المعنيين بالمراسلات استطلاع كافة الإجراءات ودون الحاجة إلى مراجعة موظفي الديوان.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.