إجراء عملية "الناسور الكهفي السباتي الدماغي" في مدينة الحسين الطبية

31-12-2017 09:35 PM محليات 108
Image

 

 

 

  عمان -الانباط

أجرى فريق طبي في قسم الأشعة التداخلية بمدينة الحسين الطبية عملية نادرة ونوعية على مستوى الشرق الأوسط لمرض يسمى "الناسور الكهفي السباتي الدماغي".

ووصف أخصائي الأشعة التداخلية المقدم طبيب ماهر الخوالدة هذا المرض بأنه عبارة عن اتصال شرياني وريدي على شكل تشوه بين الشريان السباتي والتجويف الكهفي في الدماغ.

وقال إن المريض الذي أجريت له العملية والبالغ من العمر خمسة وخمسين عاماً وصل إلى مدينة الحسين الطبية وكان يعاني من جحوظ واحمرار شديدين في العين وألم غير محتمل مع ازدياد في ضغط العين بشكل كبير، وبعد إجراء الفحوصات الشعاعية للمريض تبين بالفعل أنه يعاني من مرض الناسور الكهفي السباتي الدماغي.

وبين الخوالده أن أعراض هذا المرض في العادة تظهر تدريجياً على مدى أشهر وسنوات وتكون ناتجة عن حوادث وإصابات مباشرة على منطقة العين، ولكن هذه الحالة كانت نادرة حيث ظهرت جميع الأعراض خلال أسبوعين بدون أسباب مرضية أو إصابات.

وأضاف أن الصعوبة في هذه الحالة كانت تكمن في عدم إمكانية الوصول إلى هذا الناسور والتشوه المحيط به,لعدم نضج الأوردة المصابة والتي كانت على شكل شعيرات دموية، بالإضافة إلى محاولة الوصول إلى الناسور من خلال ثلاثة جيوب (تجويفات) دماغية كانت مغلقة تم خلال العملية فتحها بواسطة القسطرة للوصول إلى هذا التشوه ومعالجته.

وأشار الخوالدة إلى أنه عرض هذه الحالة المرضية على خبراء واستشاريين عالميين في تخصص الأشعة التداخلية الذين أكدوا بأنها عملية نادرة وصعبة ونسبة نجاحها ضئيله جداً، مبينا إلى أن المريض أجريت له العملية بنجاح بمساعدة الرائد الطبيب سامر الجفوت والفريق الطبي والتمريضي والفني من ذوي الكفاءة العالية في التعامل مع مثل هذه الحالات.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.