السعودية وتونس ترفعان اسعار المحروقات

01-01-2018 07:04 PM اقتصاد 352
Image

 

أبوظبي - سكاي نيوز عربية

أعلنت المملكة العربية السعودية تصحيح أسعار منتجات الطاقة بهدف تقليص النمو المتسارع في الاستهلاك المحلي لمنتجات الطاقة في المملكة، وضمان الاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية الوطنية وتعزيز استدامتها، حسب وكالة الأنباء السعودية.

وقالت الوكالة إن بنزين 91 سيباع بسعر 1.37 ريال للتر بزيادة عن سعره السابق الذي كان يبلغ 0.75 ريال في حين سيباع بنزين 95 بسعر 2.04 ريال للتر بارتفاع عن سعره السابق الذي كان يبلغ 0.90ريال.

وسيظل سعر الديزل للشاحنات دون تغيير.

وأعلنت الجهات الرسمية أنها ستراقب الأسواق لضمان تطبيق الأسعار، وعدم التلاعب بها، وعدم انقطاع الإمدادات، وأن العقوبات النظامية ستطبق بحق كل من يرفع الأسعار قبل الموعد المعلن، أو يتوقف عن توفير المنتجات، كما ستقدم شركة أرامكو السعودية لعملائها معلومات تفصيلية توضح آليات تطبيق هذه الأسعار.

الى رفعت الحكومة التونسية أسعار الوقود ليزيد سعر البنزين بنسبة 2.85 في المائة، وذلك ضمن خطط لخفض الدعم الحكومي وتقليص عجز الموازنة.

وتأتي هذه الخطوات في إطار إصلاحات رئيسية يطالب بها المقرضون الدوليون.

وقالت وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة التونسية في بيان إنه تقرر رفع سعر لتر البنزين إلى 1.800 دينار (0.7333 دولار) من 1.750 دينار بداية من منتصف الليل.

وهذه هي الزيادة الثانية بعد أن رفعت الحكومة التونسية أسعار البنزين بنسبة 6.7 بالمائة في يوليو الماضي.

وتكافح تونس لكبح جماح العجز التجاري المتزايد بسبب ارتفاع واردات الطاقة.

 وسجل العجز التجاري التونسي مستوى قياسيا مرتفعا عند 5.82 مليار دولار في أول 11 شهرا من 2017، بزيادة 23.5 بالمائة على أساس سنوي.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.