سحب سبع شركات من عينة الرقم القياسي العام للبورصة

02-01-2018 06:46 PM اقتصاد 371
Image

خلال المراجعة الربعية الدورية للمؤشر

 

عمان – الانباط – علاء علان

 

صرح نائب المدير التنفيذي لبورصة عمان بسام أبو عباس بأن البورصة قامت بإجراء المراجعة الربعية الدورية لكافة الشركات المدرجة والمتداولة في السوق وذلك لاختيار عينة المؤشر العام لأسعار الأسهم لبورصة عمان بهدف ضمان أن يعكس المؤشر حركة وأداء ونشاط السوق بشكل دقيق.

وبين ابو عباس في بيان تلقت الانباط نسخة منه انه بموجب هذه المراجعة يتم متابعة نشاط الشركات خلال آخر ربع ويتم اختيار شركات عينة المؤشر من خلال تطبيق المعايير المعتمدة في بورصة عمان والمشابهة للمعايير العالمية لاختيار الشركات وهي القيمة السوقية للشركة وعدد أيام تداولها خلال آخر ربع، ومما يذكر بأن هذه المعايير مطبقة في معظم المؤسسات الدولية الرائدة في احتساب المؤشرات.

وأضاف أبو عباس بأنه نتيجة لتطبيق هذه المعايير فقد تم سحب سبع شركات من عينة الرقم القياسي العام وإضافة سبع شركات أخرى.

واشار ابو عباس بأنه سيتم التعديل على عينة الرقم القياسي العام اعتباراً من الثاني من الشهر الحالي.

 وبالنسبة للشركات التي تم سحبها من العينة بين ابو عباس انها : البلاد للخدمات الطبية، ومستشفى ابن الهيثم، ومدارس الاتحاد، وميثاق للإستثمارات العقارية، وسبائك للاستثمار، والمقايضة للنقل والاستثمار, والمؤسسة الصحفية الأردنية/الرأي.

أما بالنسبة للشركات التي تم اضافتها للعينة قال ابو عباس انها : الشرق العربي للإستثمارات العقارية، والفارس الوطنية للاستثمار والتصدير، والأردنية الفرنسية للتأمين، والمتحدة للإستثمارات المالية، والشرق للمشاريع الاستثمارية، والوطنية لصناعة الكلورين, والشرق العربي للتأمين.

كما وتشمل هذه المراجعة احتساب نسبة الأسهم الحرة لكافة الشركات المدرجة في البورصة بالاعتماد على البيانات الصادرة عن مركز إيداع الأوراق المالية ، بالاضافة إلى تخفيض أوزان بعض الشركات في المؤشر وذلك بهدف تخفيض تأثيرها على تحركات الرقم القياسي ليصل الى 10%.

وبين أبو عباس بأن عينة الرقم القياسي تشمل الشركات المائة الأكثر نشاطاً في البورصة والأعلى من حيث القيمة السوقية. حيث تشكل القيمة السوقية لشركات العينة ما نسبته (91.2%) من إجمالي القيمة السوقية للشركات المدرجة في البورصة، فيما تشكل نسبة القيمة السوقية للأسهم الحرة لهذه الشركات ما نسبته (94.2%) من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة للشركات المدرجة في البورصة.

 

 

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.