قرارات مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي

02-01-2018 07:54 PM محليات 178
Image

ناقش التغذية الراجعة حول التصنيف الاردني للجامعات

عمان – الأنباط

 

وافق مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها برئاسة الدكتور بشير الزعبي، على الاعتماد الخاص وتثبيت الطاقة الاستيعابية لتخصص ( رياض الاطفال /برنامج البكالوريوس ) في جامعة الحسين بن طلال .

ووافق المجلس وفق بيان صحفي صدر عنه أمس على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص ( نظم المعلومات الحاسوبية / برنامج البكالوريوس ) في جامعة الطفيلة التقنية .

كما وافق على استمرارية الاعتماد الخاص لتخصص القانون ، اللغة العربية وآدابها ، التربية الخاصة ، اللغة الانجليزية وآدابها ، علم الحاسوب ، نظم المعلومات الادارية ، المصارف الأسلامية ، العلوم المالية والمصرفية ، الرياضيات / برنامج البكالوريوس ) في جامعة عجلون الوطنية .

وخفض المجلس الطاقة الاستيعابية لتخصص ادارة الاعمال والمحاسبة/ برنامج البكالوريوس ) و( المصارف الاسلامية /برنامج الماجستير ) في جامعة عجلون الوطنية

ومنح المجلس جامعة العقبة للتكنولوجيا مهلة حتى بداية الفصل الثاني من العام الجامعي 2017/2018 لإستكمال النواقص لتخصص (ادارة الاعمال / برنامج البكالوريوس ) .

كما ناقش مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، التغذية الراجعة من بعض الجامعات الاردنية والمعنيين بالتعليم العالي حول نتائج التصنيف الاردني للجامعات.

ووفقا لبيان صحفي صدر عن المجلس، فقد اكد المجلس ان التصنيف الأردني للجامعات جاء عملاً بقانون الهيئة ونظام التصنيف الاردني للجامعات رقم (90) لسنة 2017، وانطلاقاً من توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية.

وقال المجلس ان التصنيف جاء بهدف تطوير منظومة التعليم والتعلم، وتعزيز تنافسية الجامعات الأردنية، مشيرا الى ان التصنيف جاء بعد سلسلة من ورشات العمل التي عقدتها الهيئة بمشاركة رؤساء الجامعات ومسؤولي ضمان الجودة فيها والتي تم خلالها مناقشة معايير التصنيف ومؤشراته.

واكد المجلس موضوعية ومهنية وسلامة منهجية التصنيف الأردني للجامعات ومصداقية النتائج وموضوعيتها.

واوضح المجلس، ان نتائج التصنيف بينت ان جميع الجامعات الاردنية تميزت في معيار التعليم والتعلم ولديها القدرة على التميّز مستقبلا في معايير التصنيف الاخرى، حيث ان جميع جامعاتنا الاردنية هي مؤسسات وطنية نعتز ونفتخر بانجازاتها، ونهدف لزيادة قدرتها التنافسية على المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

وقال المجلس، ان التصنيف الاردني للجامعات جاء استنادا للمادة (8) من النظام المشار اليه اعلاه والتي تنص على " يقوم المجلس باعداد تقرير سنوي بالتصنيف ويتم نشره بالطريقة التي يراها مناسبة " حيث تم تطبيقه للمرة الاولى على مستوى الجامعات ولم يشتمل على تصنيف البرامج والتخصصات،.

واضاف انه من الضروري منح الجامعات مهلة كافية للاستعداد لتصنيف البرامج والتخصصات، لذا سيقوم مجلس الهيئة بمخاطبة مجلس الوزراء بطلب تعديل نص المادة (8) من النظام المشار اليه اعلاه لكي يبدأ وضعها موضع التطبيق بعد مرور خمس سنوات، وبالتالي الرجوع عن التصنيف الذي تم هذا العام واعتباره لاغيا.

وعبر مجلس الهيئة عن شكره وتقديره لأعضاء لجنة التصنيف من المختصين في الجامعات الاردنية والقطاع الخاص على جهودهم في اعداد معايير التصنيف ومؤشراته التي تتوافق والمعايير العالمية.

كما عبر المجلس عن شكره وتقديره لجميع الجامعات الاردنية على تعاونهم وتجاوبهم في تزويد الهيئة بالبيانات اللازمة لعملية التصنيف.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.