"مياه اليرموك" تطلع مجلس محافظة اربد على مشاريعها للعامين القادمين

03-01-2018 07:41 PM اربد 634
Image

"مياه اليرموك" تطلع مجلس محافظة اربد على مشاريعها للعامين القادمين

اربد- الانباط

 

قال مدير عام شركة مياه اليرموك المهندس حسن الهزايمة ان محافظات الشمال بشكل عام ستشهد تحسنا في كميات التزويد المائي بعد انجاز مشروعي وادي العرب 2 وجر قسم من مياه الديسة وآبار العاقب من الزعتري الى حوفا المزار.

واضاف الهزايمة خلال لقائه لجنة المياه والزراعة بمجلس محافظة اربد، بحضور رئيس المجلس الدكتور عمر المقابلة وعدد من اعضاء المجلس، ان مشروع وادي العرب الذي بوشر بتنفيذه سيوفر 40 مليون متر مكعب من المياه سنويا لمحافظات الشمال، مرجحا ان يتم تشغيل المشروع بشكل جزئي نهاية العام الحالي وبشكل كلي صيف العام القادم.

واوضح ان منتصف عام 2018 سيشهد دخول مشروع جر مياه الديسة والعاقب الى محافظة اربد بطاقة تصل الى 900 متر مكعب في الساعة بعد انجاز كامل المشروع والخط الناقل له من محطة الزعتري الى محطة حوفا المزار ما يؤشر الى رفع حصة الفرد الواحد في محافظات الشمال لأكثر من 80 لترا يوميا.

وفي معرض رده على احتياجات مناطق المحافظة وألويتها من المياه، بيّن الهزايمة انه تم انجاز الدراسات المتصلة بمشروع الصرف الصحي لمناطق غرب اربد والوسطية بعد رصد المخصصات اللازمة له بقيمة 54 مليون يورو، لافتا الى ان المباشرة بتنفيذ المشروع ستبدأ منتصف العام الحالي.

ونوه بأن مخصصات قطاع المياه من موازنة مجلس المحافظة "اللامركزية" تبلغ ثلاثة ملايين دينار سيصار الى تخصيصها لمشاريع الوصلات المنزلية او مد خطوط مياه لمناطق غير مغذية، منها ما هو خارج حدود التنظيم.

بدوره اشار مدير ادارة مياه محافظة اربد المهندس سالم الشلول الى ان خطة وزارة المياه للسنوات القادمة تتضمن تغطية جميع مناطق محافظة اربد بشبكة الصرف الصحي ومنها المزار الشمالي والكورة.

ولفت الى ان ادارة مياه اربد بدأت بإعداد الجداول لتحسين الشبكات الداخلية عبر قرض ميسر من بنك الاعمار الالماني بقيمة 30 مليون يورو لزيادة كفاءة الشبكات وتخفيض نسبة الفاقد.

وطالب عدد من اعضاء المجلس بشمول لواء المزار الشمالي بشبكة الصرف الصحي اضافة الى زيادة ساعات الضخ للأحياء المرتفعة كما في منطقة الظهر، وتحسين الشبكة الداخلية للمياه في بلدة سال، ومعالجة حالات الكسر في الخطوط الداخلية التي اثرت على كفاءة التزويد المائي في بعض مناطق لواء الكورة، وإعادة تأهيل خط المياه الواصل بين بشرى وعلعال//.

تنويه

* تتم مراجعة كافة التعليقات من قبل ادارة الموقع.
* للادارة حق حذف اي تعليق يتضمن اساءة او خروج عن الموضوع المطروح, او ان يتضمن اسماء اي شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية او المذهبية او العنصرية.
* للادارة الحق بحظر اي شخص يكرر المخالفات بنشر تعليقات غير مناسبة وايقافه عن التعليق بشكل نهائي.
* التعليقات تعبر عن رأي اصحابها فقط.